الأحد 5 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية لـ«الهلال اليوم»: الاقتصاد المصري أصبح الأسرع نموا بالشرق الأوسط

اقتصاد24-12-2019 | 09:19

قالت الدكتورة ماجدة شلبي، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة إن تقرير وكالة بلومبرج الأمريكية، بشأن الدول العشرين التي ستسيطر على الاقتصاد العالمي بحلول عام 2024، يؤكد ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد القومي المصري.


وأضافت "شلبي" في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن مؤسسات التمويل الدولية أصبحت تمارس أنشطتها الحيادية عن الاقتصاد القومي بشفافية وبدون تحيز، مؤكدة أن توالي نجاحات برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري ونتائجه الإيجابية كان سببا لتلك التوقعات.


وأشارت إلى أن الاقتصاد المصري أصبح أسرع الاقتصادات نموا على صعيد منطقة الشرق الأوسط بفضل تدابير الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الحكومة،  موضحة أن استقرار العملة المصرية المصحوب بأسعار فائدة مرتفعة أسهم في جعل مصر قوة جذب للاستثمارات بأنواعها.


وكانت وكالة بلومبرج قد نشرت تقريرا حول الدول العشرين التي ستسيطر على الاقتصاد العالمي بحلول عام 2024، وكان من بين هذه الدول مصر.


وتوقعت الوكالة الأمريكية في تقريرها نمو الاقتصاد المصري بنسبة 1.5% بحلول عام 2024، ما سيجعلها ضمن العشرين دولة التي تسيطر على الاقتصاد في العالم.


وضمت القائمة التي وضعتها بلومبرج كلا من الصين، حيث سيصبح نموها الاقتصادي 28.3% بحلول عام 2024، والولايات المتحدة وسيصبح نموها 9.2%، واليابان وروسيا والبرازيل، وألمانيا وبريطانيا.


وظهر هذا التأثير في الانخفاض الكبير الذي توقعه التقرير في الاقتصاديات الكبرى بالعالم وعلى رأسها الصين، التي سيتواجه انخفاض في النمو الاقتصادي بنسبة 4.4% بحلول عام 2024.