الجمعة 17 مايو 2024

مجمع الإنتاج الحيواني بالفيوم إضافة تنموية جديدة.. برلمانيون: المشروع سيحقق الاستقرار في السوق المحلي ويوفر فرص عمل ويواجه غلاء الأسعار

تحقيقات25-12-2019 | 16:36

أشاد برلمانيون بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لمجمع الإنتاج الحيواني اليوم، موضحين أن هذا المشروع يحقق الاستقرار في السوق المحلي ويوفر فرص عمل، كما سيسهم في تلبية احتياجات المواطنين، موضحين أن الاهتمام بهذا القطاع سيعمل على تحقيق النمو ومواجهة غلاء الأسعار.


 

وشهد الرئيس السيسي اليوم افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني في الفيوم، ويتضمن المجمع مزارع لتربية الماشية ومجازر آلية حديثة متكاملة ومصانع لمختلف منتجات الألبان، حيث يستوعب المجزر الآلي المتكامل 320 رأس يوميًا، وذلك لزيادة الناتج القومي وتوفير احتياجات المواطنين خلال الفترة المقبلة.


كما يعمل مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بطاقة 18 ألف رأس تسمين على مسطح أرض 450 فدانا، ويشتمل على منطقة المزارع والتي تضم 3 مزارع فرعية تشتمل كل واحدة منها على 36 حظيرة تسمين ومنطقة إدارية للعاملين مخازن للأعلاف وعيادة بيطرية وخزان مياه بطاقة 1500 متر مكعب.


ويضم مجمع الإنتاج الحيواني أيضا مصنعا لإعادة تدوير المخلفات، ومزرعة بحثية لدعم إنتاج مصر من الأعلاف، كما يضم معملا لمراقبة سلامة الجودة للمنتجات، وكذلك المركز العلمي البيطري ومجزرا آليا.

 

 

استقرار السوق وتوفير فرص عمل

وعن هذا المشروع، قال رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مجمع الإنتاج الحيواني بمحافظة الفيوم الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، يحمل أهمية كبرى لتحقيق الاستقرار في السوق المحلي في ما يخص اللحوم وكذلك خفض الأسعار وإيجاد منتجات الألبان بأسعار مناسبة لمحدودي الدخل.


وأوضح تمراز، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس وجه خلال الافتتاح اليوم بتشغيل مشروع الـ51 مزرعة المتوقفة خلال الفترة الماضية، موجها وزير الزراعة بحل هذه المشكلة، مضيفا إن الرئيس أكد خلال كلمته أن المشكلة ليست في المشروعات وإنما في إدارتها وتسبب سوء الإدارة في إهدار المال العام.


وأضاف إن الرئيس بافتتاحه اليوم المشروع القومي للثروة الحيوانية في الفيوم استمرار لخطى الدولة لوضع الصعيد على الخريطة الشاملة للتنمية وتوفير فرص العمل وتشغيل رؤوس الأموال، موضحا أن هذه المشروعات التي يجري افتتاحها يوما بعد يوم تؤكد حجم الاستقرار في مصر ومسيرتها التنموية.


وأكد أن الرئيس شدد على دور القطاع الخاص ومشاركته في المشروعات المفتتحة، مضيفا إن مشاركة القطاع الخاص ضرورية لاستكمال جهود الدولة والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا القطاع وإيقاف الاستيراد من الماشية الحية من خارج مصر.

 

مواجهة غلاء الأسعار

فيما قال عمر حسانين، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قطاع الإنتاج الحيواني شهد تقصيرا خلال السنوات الماضية، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أولى ملف الزراعة والإنتاج الحيواني عامة أهمية كبرى، مضيفا إن افتتاح السيسي اليوم لمجمع الإنتاج الحيواني بالفيوم يأتي في إطار هذا الاهتمام.

 

وأكد حسانين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا القطاع يخدم فئة كبيرة من الشعب المصري والاهتمام به يسهم في تحقيق النمو ومواجهة غلاء الأسعار الذي حدث خلال الفترة الماضية سواء في أسعار اللحوم أو الدواجن، موضحا أن الرئيس السيسي في كلمته اليوم أكد على عدة نقاط أولها أن المشكلة التي هددت مشروعات سابقة وبينها الـ51 مزرعة المتوقفة هي الإدارة.

 

وأوضح أن السيسي شدد على ضرورة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التي تفتتحها الدولة وأن الفرص متاحة أمامهم للتعاون، مضيفا إن هذا أمر هام لأن القطاع الحكومي لا يستطيع أن يحقق التنمية قطاع الإنتاج الحيواني أو غيره بمفرده بل لا بد من دور للقطاع الخاص لتحقيق نمو أسرع.

 

 

تلبية احتياجات السوق المحلي

وقال محمود شعلان، قال محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مجمع الإنتاج الحيواني الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، يحمل أهمية كبرى في ظل أهمية قطاع الثروة الحيوانية للشعب المصري، وخاصة أن مصر كانت تستورد كمية كبيرة من اللحوم والماشية من الخارج.

 

وأوضح شعلان، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الاهتمام بهذا القطاع وإنشاء مجمعات للإنتاج الحيواني سيسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي، مضيفا إن الدولة تعمل في كافة القطاعات التنموية في مصر ولا تهتم بواحد منها دون الآخر، وتسير خطى التنمية في كل أنحاء الجمهورية وليس في منطقة واحدة.


وأكد أن الرئيس السيسي يدرك احتياجات الدولة والمواطنين ويعمل على تلبية احتياجات السوق المحلي، خاصة وأن مصر شهدت في الفترة الماضية ارتفاعا في أسعار اللحوم وهو الأمر الذي أضر بالمواطنين، مضيفا "نأمل أن يتم الاهتمام أيضا بمستلزمات الثروة الحيوانية كالأعلاف وغيرها لتخفيض أسعارها وتوفيرها للمزارعين والمنتجين".


وأضاف إن هناك مصانع جديدة للأعلاف يتم افتتاحها خلال الوقت الراهن بما سيسهم في تخفيض الأسعار، لتكون في مستوى مقبول للمواطنين والمزارعين.