الثلاثاء 21 مايو 2024

خبراء عن "مجمع الإنتاج الحيواني": يسهم في سد العجز بالسوق المحلي ويقلل واردات مصر من اللحوم.. ودعوة الرئيس لمشاركة القطاع الخاص ضرورية لاستكمال جهود الدولة التنموية

تحقيقات25-12-2019 | 16:49

أكد خبراء أن مجمع الإنتاج الحيواني الجديد بالفيوم هو خطوة مهمة في سبيل تنشيط قطاع الإنتاج الحيواني وكذلك سد العجز في السوق المحلي حيث تستورد مصر نسبة كبيرة من احتياجاتها من اللحوم من الخارج وسيعمل المجمع على تقليل ورادات مصر، موضحين أن رسائل الرئيس اليوم اتسمت بالمكاشفة والمصارحة بشأن المشكلات التي واجهت هذا القطاع في مصر.


وشهد الرئيس السيسي اليوم افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني في الفيوم، ويتضمن المجمع مزارع لتربية الماشية ومجازر آلية حديثة متكاملة ومصانع لمختلف منتجات الألبان، حيث يستوعب المجزر الآلي المتكامل 320 رأس يوميًا، وذلك لزيادة الناتج القومي وتوفير احتياجات المواطنين خلال الفترة المقبلة.


كما يعمل مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بطاقة 18 ألف رأس تسمين على مسطح أرض 450 فدانا، ويشتمل على منطقة المزارع والتي تضم 3 مزارع فرعية تشتمل كل واحدة منها على 36 حظيرة تسمين ومنطقة إدارية للعاملين مخازن للأعلاف وعيادة بيطرية وخزان مياه بطاقة 1500 متر مكعب.


ويضم مجمع الإنتاج الحيواني أيضا مصنعا لإعادة تدوير المخلفات، ومزرعة بحثية لدعم إنتاج مصر من الأعلاف، كما يضم معملا لمراقبة سلامة الجودة للمنتجات، وكذلك المركز العلمي البيطري ومجزرا آليا.


وخلال كلمته في الافتتاح، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن المشكلة التي تواجه القطاع العام ليست في تنفيذ المشروعات ولكن في ثقافة الإدارة التي تشكلت عبر سنين طويلة وهي أن المال العام والمنشآت الخاصة به مباحة، وذلك تعليقًا على كلمة وزير الزراعة السيد القصير التي أشار فيها إلى أن الدولة تمتلك 51 مزرعة إنتاج حيواني لا تعمل وبحاجة إلى التطوير.


وأضاف السيسي: "أقول ذلك لأن مشكلتنا ليست في التنفيذ ولكن في الإدارة، لو كان المطلوب رفع كفاءة الـ 51 مزرعة خلال سنة أو سنتين فنحن مستعدون لذلك ولتدبير الأموال المطلوبة، إذا كان ذلك سيحقق نقلة حقيقية، لكن القضية قضية إدارة وثقافة تشكلت عبر سنين طويلة في أن المال العام والمنشآت الخاصة به مباحة وبالتالي تعمل وتنفق الأموال والنتيجة غير مرضية، نرى القطاع الخاص ينشئ مزرعة أقل من مزارع الدولة وينجح ويكبر ويتضاعف، أما مزارع الدولة تتآكل سنة بعد سنة".


وأكد الرئيس السيسي أن الدولة مستعدة لمشاركة القطاع الخاص في جميع المشروعات التي يتم افتتاحها، قائلا إن "كل المشروعات التى يتم افتتاحها متاحة لمشاركة القطاع الخاص، المشروعات خلصت والقطاع الخاص لو عايز يدخل يتفضل".

 

 

سد العجز في السوق

وفي هذا السياق، قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة، إن مجمع الإنتاج الحيواني الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالفيوم، يسهم في تنشيط قطاع الإنتاج الحيواني في مصر سواء الداجني أو الماشية، وسد العجز في السوق المصري.


وأكد صيام، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإنتاج الحيواني يمثل جزءا أساسيا في نمط الاستهلاك الغذائي المصري، حيث يشمل البروتين الحيواني كاللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك ومنتجات الألبان، مضيفا إن هذه المنتجات بها عجز في مصر حيث تستورد مصر كل هذه الأنواع.


وأشار إلى أن مصر تستورد اللحوم بنسبة 20%، كما تستورد الألبان والأسماك، حيث أن هناك نسبة من العجز في الإنتاج الحيواني، وسيعمل المجمع على سد هذا العجز، مضيفا إن هذا القطاع يسهم في حل المشكلات وسد الفجوة الخاصة بالبروتين الحيواني في مصر، في إطار جهود الدولة في هذا الشأن.


وأوضح أن مصر عانت من قصور في الإنتاج الحيواني طوال الفترة الماضية، وسيسهم المجمع في حل مشكلة هذا القطاع بنسبة كبير، مشيرا إلى أهمية حل مشكلات صغار المنتجين سواء الأعلاف أو الإرشاد البيطري بوضع سياسة شاملة للإنتاج الحيواني من قبل وزارة الزراعة بعد تعيين وزير جديد.


وأضاف إن كلمة الرئيس اليوم تطرقت لنقطة هامة وهي مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التي تفتتحها الدولة، وهي مسألة هامة لأن القطاع الخاص عليه دور كبير في العمل لإيجاد حل مستدام لمشكلة الإنتاج الحيواني في مصر.

 

 

تقليل واردات مصر من اللحوم

ومن جانبه، قال مجدي ملك، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مجمع الإنتاج الحيواني الجديد في الفيوم يعطي طاقة نور للمصريين ويؤكد أن القيادة السياسية خلال الخمس سنوات الماضية تدرك تحديد الأولويات جيدا، وخاصة ما يخص تقليل الفجوة الغذائية وعلاج الآثار المترتبة على انهيار أداء قطاع وزارة الزراعة في السنوات الأخيرة.

 

وأوضح ملك، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المشروعات التي يقوم بها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية خير دليل على ذلك، مضيفا إن المجمع الجديد سيسهم في تقليل واردات مصر من اللحوم الحمراء وخاصة أن مصر تستورد نحو 50% من احتياجاتها، ومع الزيادة السكانية الرهيبة تزداد الواردات.

 

وأكد أن المجمع يسهم في تقليل الفجوة الغذائية كما أنه استكمال لمشروعات الصوب الزراعية والمشروعات التي تتم في هذا القطاع والتي تؤكد أن هناك إرادة لتصحيح الوضع المغلوطة، مضيفا إن هذا ما أشار إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في حديثه لوزير الزراعة بشأن الـ51 مزرعة المتوقفة.

 

وأضاف إن الرئيس تحدث بمكاشفة ومصارحة أمام الرأي العام المصري اليوم محددا سبب فشل هذا القطاع وأنها في الإدارة وليس في المنشآت والمشروعات، موضحا أن الرئيس وجه أيضا دعوة للقطاع الخاص للمشاركة في المشروعات التي يتم افتتاحها في مصر.

 

وأشار إلى أن الرئيس شدد على دور القوات المسلحة كالمسئول الأول عن الحفاظ على الهوية الوطنية والمدافع الأول عن ثوابت الدولة المصرية.