الجمعة 21 يونيو 2024

وزيرة التخطيط تبحث موازنة معهد التخطيط القومي للعام الأكاديمي "20212020"

أخبار26-12-2019 | 13:17

بحثت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، موازنة معهد التخطيط القومي للعام الأكاديمي واعتماد مشروع الموازنة للعام المالي (2021/2020)، وإنشاء عدد من برامج الدراسات العليا بالمعهد.


كما ناقشت الوزير- خلال ترؤسها الاجتماع الدوري الثاني لمجلس إدارة المعهد، بحضور أعضاء مجلس الإدارة في مقر المعهد- تقرير إنجاز الأنشطة العلمية بالمعهد خلال الفترة من أول يوليو 2019 حتى نهاية نوفمبر 2019، والقواعد المنظمة للمنح الدراسية للماجستير المهني والأكاديمي بمعهد التخطيط القومي، بالإضافة إلى استعراض مقترح التشكيل الجديد للجنة الدائمة؛ لترقية أعضاء الهيئة العلمية بالمعهد.


في هذا الإطار، أشارت "السعيد"- في بيان اليوم الخميس- إلى الدور المهم الذي يقوم به معهد التخطيط القومي كذراع بحثي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، موضحة أن المعهد يعزز نهج وفكر التخطيط العلمي في مصر عبر الأنشطة البحثية والتدريبية والتعليمية، ونشر الفكر والعمل التخطيطي في كل مؤسسات الدولة المصرية، فضلًا عن دعم ثقافة التخطيط في المجتمع المصري، بالإضافة إلى مشاركته وزارة التخطيط في إعداد خطط واستراتيجيات التنمية المختلفة، وتقييم واختيار ودراسة المشروعات الكبرى.


من جهته ، قال المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط رامي جلال، إن اجتماع مجلس الإدارة استعرض الوصف التفصيلي لما تم بشأن المراحل الدراسية المختلفة لماجستير التخطيط والتنمية للعام الأكاديمي (2020/2019)، حيث بلغ إجمالي عدد المتقدمين 123 دارسا، وبلغ عدد المقبولين 118 دارسا ، وانتظم في الدراسة 96 دارسا.


وأضاف جلال أن عدد رسائل الماجستير التي تم إجازتها بالمعهد بلغت ثماني رسائل أولها دراسة ميدانية حول دور الصناعات الصغيرة في تنمية الصناعات التحويلية استنادًا إلى سياسة التعاقد الجزئي، وآخرى دراسة مقارنة بعنوان دور الصناعات الصغيرة في الحد من البطالة، وكذلك رسالة بعنوان (أزمة الاحتياطيات الدولية وتأثيرها على تمويل الخطة الاستثمارية أعقاب ثورة 25 يناير). ورسالة عن أثر تطبيق نظم إدارة الجودة على أداء وحدات التدريب بالمؤسسات الحكومية دراسة تطبيقية على إدارة التدريب بمعهد الإذاعة والتلفزيون، بالإضافة إلى رسالة بعنوان (نحو مقترح لتطوير البرنامج المصري للحد من مشكلة الفقر)، ورسالة حول تطبيق منهجية (Six-Sigma) لتحسين الجودة في المؤسسات الصناعية، ورسالة حول تطبيق التخطيط الاستراتيجي في مجال الجودة الشاملة بمراكز الغوص السياحية، وآخيرًا رسالة بعنوان (دور التخطيط الإعلامي في إدارة الأزمات القومية).


وحول برامج التدريب الإداري للمعهد خلال عام 2020/2019، قال جلال إنها تمثلت في برامج التخطيط الاستراتيجي، والخطة والموازنة، ودراسات الجدوى وتقييم المشروعات، وإعداد خطة التنمية على مستوى المحافظات، وموازنات البرامج والأداء، وبرنامج تقييم ومتابعة الخطة وقياس مؤشرات الأداء.


وفيما يتعلق ببرامج خدمة المجتمع، أشار المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط إلى أنها شملت ثلاثة برامج هي برنامج تطبيقات الرياضيات والإحصاء في التخطيط والتنمية، والذي استهدف طالبات كلية البنات جامعة عين شمس، وبرنامج التوعية البيئية والتنمية المستدامة، والذي استهدف طالبات كليات الزراعة بجامعات عين شمس والقاهرة، والبرنامج الثالث هو ندوة حول اللامركزية والحوكمة. 


وتمثلت الفعاليات العلمية للمعهد القومي للتخطيط في المؤتمر الدولي للمعهد، وسيمنار الثلاثاء، ولقاء الخبراء، والمتابعات العلمية، وسيمنار شباب الباحثين، والندوات العلمية، والملتقى الفكري السنوي، وغيرها من الأنشطة والروافد التي تلاقت لتشكل ملامح الشخصية البحثية لهذه المؤسسة العريقة.