السبت 18 مايو 2024

البترول في أسبوع.. دعم مصري للأوابك ومجمع لتصنيع الفوسفوريك واتفاقيات لتعظيم الاحتياطي

تحقيقات27-12-2019 | 09:10

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع المنتهي، نشاطا مكثفا وشملت أجندة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إعلان اكتشافات وتوقيع عقود جديدة للتنقيب عن الغاز بالحقول المصرية .


دعم مصري للاوابك

البداية أكد الملا دعم مصر الكامل لمنظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك) والشركات المنبثقة عنها، من أجل تحقيق أهداف المنظمة التي يأتي في أولوياتها تعزيز ودعم التعاون العربي في مجال الصناعات البترولية.


جاء ذلك خلال مشاركة الملا-ممثلًا لمصر- في الاجتماع الـ103 لمجلس وزراء منظمة "أوابك"، الذي عُقد بالكويت، برئاسة وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة، وبمشاركة وزراء البترول والطاقة، ورؤساء وفود الدول العربية الأعضاء بالمنظمة، والأمين العام للمنظمة عباس النقي.


وأوضح بيان صادر عن وزارة البترول أن الوزراء المشاركين في الاجتماع ناقشوا الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، والتي شملت تقرير نتائج أعمال لجنة جائزة (أوابك) للبحث العلمي لعام 2018، ومشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2020، وتعيين مدقق حسابات المنظمة لنفس العام، كما تناول الاجتماع سبل تفعيل وتطوير نشاط وأعمال المنظمة، وتقدم العمل في معهد البترول العربي للتدريب بهدف المساهمة في إعداد وتأهيل كوادر عربية متقدمة في مختلف مجالات الصناعة البترولية، وإجراء البحوث والدراسات اللازمة لتطوير الصناعة .


كما تم -خلال الاجتماع- استعراض تقرير الأمين العام للمنظمة حول نشاطات الأمانة العامة، والدراسات التي أنجزتها، والأوضاع البترولية العالمية، ومتابعة شئون البيئة وتغير المناخ، وسير العمل في بنك المعلومات، والفعاليات التي شاركت فيها المنظمة، بالإضافة إلى الاجتماع المشترك للأمانة العامة ومسئولي الشركات المنبثقة عن (أوابك.).


وقرر المجلس تعيين علي سبت بن سبت أمينًا عامًا لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من أول مارس 2020، وستتولى الجزائر رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة وذلك لمدة عام اعتبارًا من أول يناير 2020، وتم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في الكويت .


مجمع لتصنيع الفوسفوريك


 شهد الملا واللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، والسفير الصينى بالقاهرة، لياو لى تشانج توقيع عقد انشاء مشروع مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك في هضبة أبو طرطور بمحافظة الوادى الجديد بتكلفة حوالى 842 مليون دولار مع شركة فوسفات مصر والتحالف الصينى المكون من شركة هندسة البناء الصينية وشركة "ونجفو" المحدودة والذى يتمتع بخبرة عالمية في هذا المجال.


 وتبلغ التكلفة الاستثمارية الاجمالية للمشروع مليار دولار بطاقة إنتاجية حوالى مليون طن سنوياً لإنتاج حامض الفوسفوريك الذى يعتبر المادة الأساسية في صناعة الأسمدة الفوسفاتية البسيطة والمركبة وسيتم اقامته داخل نطاق منجم أبو طرطور على مساحة 560 ألف متر مربع ومساحة تخزين تبلغ 3 ملايين متر مربع ويتبع شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة والتي ستتولى تطوير وانشاء وإدارة وتشغيل المجمع.


كما تم توقيع عقد بيع طويل الأجل لمنتج حامض الفوسفوريك بكمية حوالى 500 ألف طن سنوياً بما يعادل نصف الكمية المتوقع انتاجها من المشروع مع شركة " أحد أطراف التحالف الصينى .


وقع الاتفاقيتين المحاسب خالد الغزالى رئيس شركة فوسفات مصر والمهندس مدحت منير العضو المنتدب لسركة الوادي الجديد  للصناعات الفوسفاتية وعن الجانب الصينى تشانج واي ساي مدير شركة هندسة البناء الصينية في مصر وليو تشانج يو رئيس شركة ونجفو الصينية، بحضور المهندس علاء خشب نائب الوزير للثروة المعدنية والجيولوجي فكري يوسف وكيل الوزارة للثروة المعدنية والجيولوجي أسامة فاروق رئيس هيئة الثروة المعدنية، وأعضاء مجلس النواب عن محافظة الوادي الجديد.


وأكد الملا عقب التوقيع أن المشروع يهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من خام الفوسفات بأبو طرطور ويأتي تنفيذاً لرؤية الرئيس السيسى بضرورة زيادة جذب الاستثمارات في قطاع التعدين ورفع مساهمته في الناتج القومى وفى إطار استراتيجية وزارة البترول لتحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل من ثروات مصر التعدينية وفقاً لرؤية وأهداف الدولة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال إقامة مشروعات اقتصادية تحقق القيمة المضافة من هذه الثروات التي تزخر بها مصر.


وأشار إلى أن انشاء مثل هذه المشروعات يزيد من الفرص الاستثمارية في نطاق المحافظات وينمى مواردها ويحسن مستوى المعيشة بها ويوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وأضاف أن هذا المشروع يعتبر باكورة المشروعات بمنطقة أبو طرطور التي تتمتع بإمكانيات هائلة سوف تسمح بإقامة أكثر من وحدة إنتاجية ومشروعات تكميلية ..


ومن جانبه أشار رئيس شركة فوسفات مصر إلى أنه قد تم الانتهاء من عمل جميع الدراسات الخاصة بالمشروع من الناحية الفنية والاقتصادية والمالية وتم اختيار التحالف الصينى الفائز كمقاول رئيسى لتنفيذ المشروع بنظام تسليم مفتاح ، مشيراً إلى أن المشروع سيتضمن عدة وحدات إنتاجية تشمل وحدة انتاج حامض الكبريتيك ووحدة إنتاج وتركيز حامض الفوسفوريك ووحدة تنقية الحامض والتي تعد الأولى عالمياً في مثل هذه الصناعات مما سيحدث ثورة تكنولوجية في تصنيع حامض الفوسفوريك.


اتفاقيات لتعظيم الاحتياطي


 كما الوزير على أهمية استدامة قطاع البترول فى توقيع الاتفاقيات البترولية الجديدة باعتبارها الركيزة الأساسية وحجر الزاوية التى تقوم عليها الأنشطة البترولية المختلفة من أعمال بحث واستكشاف وتنمية وإنتاج مما يسهم فى تعزيز وتعظيم احتياطى وإنتاج مصر من البترول والغاز ليستمر قطاع البترول كأحد الروافد الهامة فى جذب الاستثمارات الأجنبية ودعم الاقتصاد القومى.


جاء ذلك خلال توقيع وزير البترول 4 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعى وإنتاجهما بمناطق الصحراء الغربية وخليج السويس ووادى النيل باستثمارات حدها الأدنى 155 مليون دولار ومنح توقيع حوالى 5ر10 مليون دولار وتشمل حفر 30 بئراً بحضور الجيولوجى اشرف فرج وكيل اول وزارة البترول للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول.

    الاكثر قراءة