الثلاثاء 28 مايو 2024

الرئيس الفلبيني يقرر منع 2 بـ"مجلس الشيوخ الأمريكي" من دخول البلاد

27-12-2019 | 13:13

أمر الرئيس الفلبيني رودريجو دوترتي بحظر دخول اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى الأراضي الفلبينية، لكونهما من تقدما بتعديل يحظر على المسؤولين الفلبينيين المتورطين في اعتقال عضوة بمجلس الشيوخ الفلبيني دخول الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية سلفادور بانلو - في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة - إن الفلبين تأمر فورا مكتب الهجرة بحظر دخول السيناتورين الأمريكيين ديك دوربين (إيلينوي) وباتريك ليهي (فيرمونت)، الذين تقدما بهذا التعديل في ميزانية الولايات المتحدة لعام 2020، حسبما أوردت صحيفة "فيلستار" الفلبينية على موقعها الإلكتروني.

واقترح دوربين وليهي التعديل الذي يحظر دخول المسؤولين الحكوميين الفلبينيين الذين كان لهم يد في قضية وصفت بأنها "ذات دوافع سياسية" ضد عضوة مجلس الشيوخ الفلبينية ليلى دي ليما الناقدة لدوترتي والمحتجزة منذ فبراير 2017، ووافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إقرار مشروع قانون ميزانية الولايات المتحدة لعام 2020 الذي تضمن هذا الحظر.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية أن دي ليما تجرى محاكمتها أمام محاكم فلبينية، وأن المحكمة العليا في الفلبين أكدت شرعية اعتقالها.

وحذر بانو "لن نقف مكتوفي الأيدي إذا استمروا في التدخل في إجراءاتنا باعتبارنا دولة ذات سيادة".

كما أعلن أنه إذا نفذت الحكومة الأمريكية هذا الحظر على دخول المسؤولين الفلبينيين، فإن مانيلا ستفرض قيودا أكثر صرامة على دخول الأمريكيين إلى البلاد، قائلا "سنضطر إلى إلزام جميع المواطنين الأمريكيين الذين يدخلون البلاد بالحصول على تأشيرة".