الأحد 2 يونيو 2024

تحركات محورية لوقف الانتهاكات التركية.. خبراء: لا تهاون مع مهددي الأمن القومي.. ومصر سترد بقوة على أي تحركات محظورة

تحقيقات5-1-2020 | 16:37

أكد خبراء، أن ليبيا تمثل عمق استراتيجي ومحوري لمصر ولن تتهاون مع أي جهة تحاول تهديد الأمن القومي المصري،مشددين على ضرورة التحرك دوليا لوقف الانتهاكات التركية في المنطقة ودعم الإرهاب.


وأقر مجلس النواب الليبي، أمس السبت، 9 قرارات مهمة في جلسته التي خصصها لمناقشة تداعيات التدخل التركي في الشؤون الليبية، أهمها التصويت بالإجماع على عدم إجازة وإلغاء مذكرة التعاون الأمني والعسكري وترسيم الحدود البحرية، "الموقعة بين حكومة الوفاق غير الشرعية والنظام التركي، واعتبارها كأن لم تكن"، فضلا عن إحالة رئيس المجلس الرئاسي، ووزير خارجيته ووزير داخليته، للقضاء بتهمة الخيانة العظمى"، وقطع العلاقات مع النظام التركي.


وكان رئيس حكومة طرابلس فايز السراج، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أبرما في نوفمبر الماضي، اتفاقية أمنية تتيح عمليا لأنقرة التدخل العسكري في ليبيا عبر نشر جنود ومرتزقة هناك، مما قوبل بمعارضة ليبية وعربية ودولية واسعة.


خطة أردوغان

قال النائب البرلماني فتحي الشرقاوي، عضو مجلس النواب، إن تركيا تريد زعزعة أمن واستقرار المنطقة من خلال البوابة الغربية لمصر واحتلال ليبيا من خلال توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع حكومة غير شرعية وفاقدة ثقة البرلمان في طرابلس برئاسة فائز السراج.


وأكد النائب البرلماني لـ"الهلال اليوم" أن مصر تدرك حجم المؤامرات التي تدبرها تركيا في الشرق الأوسط من أجل سرقة الثروات الليبية فضلا عن نقل الإرهابيين من سوريا والعراق إلى ليبيا، مشددا على أن مصر كشرت عن أنيابها ورسالتها وصلت إلى الجميع بأنها لن تسمح بالعبث بالأمن القومي المصري أو انتهاك البوابة الغربية لمصر.


ولفت إلى أن القرارات التي اتخذها البرلمان الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح تمثل نقطة محورية في كشف حكومة الوفاق التي لم تلتزم باتفاق الصخيرات في المغرب وأعاد الإخوان إلى المشهد مرة أخرى، مؤكدا أن هناك انتفاضة شعبية في ليبيا والوطن العربي ضد الغزو التركي لليبيا ولن يسمح أحد بعودة الاستعمار التركي مرة أخرى.


احتلال ليبيا

وشدد النائب البرلماني أحمد فؤاد أباظة، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، على ضرورة تكاتف الجهود العربية والدولية لمواجهة الغزو التركي على ليبيا وردع الاستعمار العثماني المدعوم من جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدا أن المصريين يدعمون جهود الرئيس السيسي والقيادة السياسية في مواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي المصري واحتلال ليبيا.


وأكد عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" أن حكومة السراج ليس من صلاحياتها إبرام اتفاقيات دون الرجوع إلى مجلس النواب الذي لم يمنحها الثقة أصلا بما يعني إنها فاقدة للشرعية، مطالبا بضرورة سحب الاعتراف الدولي بها لأنها خالفت اتفاق الصخيرات في المغرب.


وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الجيش الوطني الليبي يحرز تقدمات قوية صوب العاصمة طرابلس بما أربك حسابات الجماعات المسلحة هناك والتي تحمي حكومة الوفاق غير الشرعية التي تعاونت على خيانة الوطن وبيعه للأتراك والسماح بتواجد قوات عسكرية تركية على الأراضي الليبية.