الإثنين 1 يوليو 2024

جمال بيومي: مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر يرسخ الاستقرار والأمن في هذه المنطقة

أخبار6-1-2020 | 17:45

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية المُطلة على البحر الأحمر وخليج عدن كان مطلبا منذ فترة طويلة، مضيفا إن هناك تجمعات للمتوسط والخليج والمغرب العربي، وكان من حق الدول المطلة على البحر الأحمر أن تؤسس تجمعا لحماية الملاحة والمصالح الاقتصادية الخاصة بها.


وأكد بيومي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا التجمع مهم للغاية لمصر وللمملكة العربية السعودية لحماية أهدافهما الاقتصادية كالنفط وقناة السويس وغيرهما، مضيفا إن الدول التي يتضمنها المجلس كلها دول صديقة وهناك علاقات قوية بينها وسيعمل المجلس على زيادة أوجه التعاون والعلاقات.


وأضاف إن المجلس سيعمل أيضا على مراقبة الأوضاع وتحقيق الأمن وترسيخ الاستقرار في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، ومراقبة الملاحة في تلك المنطقة وحمايتها، موضحا أن المجلس سيعمل كذلك على زيادة حماية الأمن القومي العربي الأفريقي للدول المطلة على البحر الأحمر.


وأشار إلى أن المجلس سيسهم أيضا في تعميق أوجه العلاقات الاقتصادية والاستثمارات المتبادلة بين الدول الـ8 الأعضاء فيه، وهي كلها قضايا مطروحة بين الدول وستبحث خلال القمة المرتقبة بينها بعد أن يدعو العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لعقدها.