الثلاثاء 2 يوليو 2024

اليابان تخشى استخدام كوريا الشمالية صواريخ مزودة بـ«السارين»

13-4-2017 | 18:38

حذّر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم، من أن كوريا الشمالية قد تكون قادرة على إطلاق صواريخ مزودة بغاز الأعصاب "السارين" إلى اليابان. 
وتأتي تصريحات آبي وسط مخاوف من أن تجري الدولة الشيوعية سادس تجاربها النووية، أو تطلق مزيدًا من الصواريخ قريبًا.
وردا على سؤال حول استعداد اليابان في وقت يزداد فيه التوتر قال آبي في جلسة أمام لجنة الدبلوماسية والدفاع في البرلمان الياباني إن "الوضع الأمني حول دولتنا يزداد سوءا.. هناك احتمال أن تكون كوريا الشمالية لديها بالفعل القدرة على إطلاق صواريخ برؤوس حربية من السارين".
وقال آبي في حديثه عن سوريا حيث توفي عشرات الأشخاص مؤخرا في هجوم غاز السارين العصبي: "على اليابان أن تأخذ هذا المثال على محمل الجد"، مؤكدًا ضرورة تعزيز ردعها ضد تهديدات كوريا الشمالية.
وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية بشأن استمرار برنامج الأسلحة النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، مع تحذير الولايات المتحدة من أنها قد تتخذ إجراءات أحادية، وأرسلت مجموعة بحرية قرب المنطقة في استعراض للقوة يستهدف منع إجراء مزيد من التجارب.
بينما تتوجه حاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية إلى شبه الجزيرة الكورية تحتفل كوريا الشمالية بالذكرى الخامسة بعد المائة لميلاد مؤسس الدولة، كيم إيل سونغ، السبت المقبل، وهو أكبر عيد وطني في البلاد، ويعرف باسم "يوم الشمس" وسبق أن احتفل زعماؤها بهذه المناسبة باختبار أسلحة.
واختبرت بيونغ يانغ العديد من الصواريخ هذا العام كان أحدثها في الخامس من أبريل الجاري ، عندما أطلقت صاروخا باليستيا في البحر قبالة ساحلها الشرقي. وأجرت خامس اختباراتها النووية في التاسع من سبتمبر2016.
يذكر أن كوريا الشمالية التي هي واحدة من ست دول فقط لم توقع أو تنضم إلى اتفاقية الأسلحة الكيماوية ويعتقد أنها تنتج أسلحة كيماوية منذ الثمانينيات وتقدر حاليا بحوالي 5 ألاف طن. ويقال إن مخزونها به 25 نوعا من الأسلحة، بما في ذلك السارين.