الثلاثاء 14 مايو 2024

زاهي حواس: المعابد اليهودية جزء من تراث مصر

فن10-1-2020 | 13:00

أكد عالم المصريات الدكتور زاهي حواس ان المعابد اليهودية بمصر تعد جزءا من التراث المصري، مشيدا بأعمال ترميم معبد (إلياهو هانبي) بالإسكندرية والتي قام بها نخبة من الأثريين والمرممين المصريين .


وأوضح حواس، في تصريح له اليوم بمناسبة الانتهاء من أعمال ترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية، أنه عندما تولى مسئولية الآثار عام ٢٠٠٢ كانت المعابد اليهودية مهملة ومهدمة، مشيرا إلى أن أعمال ترميمه وتطويره تأتي ضمن اهتمام الحكومة المصرية للحفاظ علي جميع آثارها وتراثها سواء كان فرعونيًا أو يهوديًا أو قبطيًا أو إسلاميًا، وتوليها نفس الأهمية. 


ومن المقرر أن يفتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مساء اليوم المعبد اليهودي بالإسكندرية بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطويره بتكلفة ٦٧ مليون جنيه. 


ويقع المعبد اليهودي بشارع النبي دانيال، بوسط مدينة الإسكندرية، ويعتبر أحد أهم وأقدم المعابد اليهودية الباقية بمصر، وأشهر معابد اليهود في الإسكندرية، التي شُيدت في 1345، وتعرض للقصف من قبل الحملة الفرنسية على مصر، عندما أمر نابليون بقصفه لإقامة حاجز رماية للمدفعية بين حصن كوم الدكة والبحر، وأعيد بناؤه مرة أخرى في 1850، بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد علي باشا.


    Dr.Radwa
    Egypt Air