الجمعة 17 مايو 2024

دعم تشرعي للقضية الليبية.. ونواب: ليبيا امتداد استراتيجي للأمن القومي.. ونرفض أي تدخل أجنبي.. وندعم القيادة السياسية في القضايا القومية

تحقيقات12-1-2020 | 14:28

أجمع برلمانيون، على ضرورة دعم الملف الليبي باعتباره امتدادا استراتيجيا للأمن القومي المصري، رافضين أي تدخل أجني في الدولة الشقيقة التي تمتد مع حدود مصر الغربية.

ووصل المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، اليوم، إلى مقر البرلمان المصري، وذلك بعد انتهاء اجتماع اللجنة العامة بالبرلمان برئاسة الدكتور علي عبدالعال، والتى تضمنت رفضا تاما للتدخل العسكري التركي في الأراضي الليبية، مع دعمها للرئيس عبدالفتاح السيسي في اتخاذ أي إجراءات قد يراها لمواجهة هذا الأمر.

وتضمنت مناقشات اللجنة العامة، تأكيد رؤساء اللجان النوعية والهيئات البرلمانية، بمشاركة المستشار علاء فؤاد، وزير شئون مجلس النواب، الإدانة الشديدة لموافقة البرلمان التركي إرسال قوات عسكرية إلي ليبيا، وأن هذه الخطوة تمثل انتهاكاً للمقررات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن حول ليبيا، مع دعم القيادة السياسية في كافة الإجراءات التي تراها لازمة لمواجهة هذا الموقف.

دعم القيادة السياسية

أكد النائب عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر ،  الرفض الكامل للتعدي علي سيادة  الدولة الليبية من خلال التدخلات التركية،  مع الدعم الكامل للجيش الوطني الليبي لاستعادة واستقلال أراضي الدولة الليبية.

 وأكد أننا  بكل وضوح نقف صفا واحد خلف القيادة السياسية المخلصة المتمثلة في الرئيس  عبد الفتاح السيسي، لاتخاذ أي إجراء للحفاظ علي الأمن القومي وهي القيادة  التي تحملت  المسؤولية في ظروف دقيقة .

 ولفت  رئيس ائتلاف دعم مصر  إلي أن كل هذه الجهود سعيا لتحقيق  المواجهة الحاسمة  في هذه القضية  بالطريق السلمي والسياسي.

أكد السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب،  وقوف  الشعب المصري ونوابه  صفا واحدا مع  الشعب الليبي وإرادته  نحو استقلال بلادة ووحدة أراضيه مع الرفض الكامل لأي تدخل عسكري  متمنيا  أن يحالفه النصر علي كل الأعداء مع الدعم الكامل  للرئيس عبد الفتاح السيسي في أتخاذ أي إجراء لحفظ الأمن القومي  المصري.

صف واحد

واتفق  معه  النائب سليمان وهدان،  وكيل مجلس النواب،  موجها التحية  لأبناء الشعب الليبي والقبائل الليبية  ونواب البرلمان الذين يقفوا   صفا واحدا حفاظا علي الأراضي الليبية، وأيضا  الشعب المصري الذي يقف مع أشقاءه  الليبين ، مجددا  التأكيد علي  الثقة الكاملة  للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه الكامل  للشعب الليبي.

الجيش الوطني الليبي

وأكد عاطف ناصر، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن الحزب  يدعم القيادة السياسية  في مصر بكل القرارات الخاصة بالحفاظ علي  الأمن القومي  بشأن الأزمة الليبية.

وأكد ناصر  الدعم  الكامل  للجيش الوطني الليبي والبرلمان المنتخب من الشعب  الليبي، داعيا الجميع  نحو الحل  السلمي والسياسي بين جميع الأطراف في ليبيا  من أجل المحافظة  علي وحدة وأراضي الدولة الليبية.

طرد سفراء السراج

وأكد النائب  مصطفى بكري عضو مجلس النواب  علي ضرورة  الإعتراف  بوزراء وسفراء  مجلس النواب الليبي، وطرد سفراء ممثلي حكومة الوفاق  برئاسة فايز السراج.

وشدد علي ضرورة  أيضا أن يكون  هناك إعتراف رسمي بمذابح الارمن التي  راح ضحيتها مليون ونصف مضيفا تقدمت بطلب لمجلس النواب موقع عليه اكثر من 300 نائب، ولابد من الإعتراف الرسمي بهذا المذابح والتنديد بها علي مستوي العالم.

ووجه  بكري التحية لجيش مصر العظيم الذي اثبت للقاصي والداني ان له سيف ودرع لحماية الامن القومي المصري وحماية الامن القومي العربي، وان ليبيا جزء لا يتجزأ من الامن القومي المصري، مشيرا الى ان ما قام به الجيش المصري خلال الايام الماضية من مناورات عسكرية وغيرها من الامور كانت رسالة واضحة لكل من تسول له نفسه التعدي على الامن القومي المصري او التعدي على الامن القومي العربي.

ودعا النائب مصطفى بكري إلى طرد سفير حكومة الوفاق الليبية من القاهرة، واعتماد سفير للحكومة الليبية المؤقتة بدلا منه.

ورحب بكري في الجلسة العامة للمجلس اليوم الأحد، بحضور رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قائلا: تحية وتقديرا للمستشار عقيلة صالح والوفد المرافق له، وأهلا بكم في بلدكم الثاني.

وأضاف: نوجه التحية والتقدير إلى جيش ليبيا الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر. وواصل: على مصر أن تطرد سفير السراج (في إشارة لرئيس حكومة الوفاق فائز السراج) من هنا، وأن يتم اعتماد سفير الحكومة الليبية المؤقتة، وأن يعترف مجلس النواب بمذابح الأرمن التي ارتكبها العثمانيون وراح ضحيتها مليون ونصف.

وتابع: كثير من البرلمانات اعترفت بمذابح الأرمن، الدعم كل الدعم، في مواجهة الإرهاب، وتحية لجيش مصر العظيم الذي أعطى رسائل واضحة، لكل من يحاول المساس بأمن مصر وليبيا والأمن القومي العربي.