الخميس 23 مايو 2024

الشهاوي: المناورة "قادر 2020" رسالة ردع في ظل التحديات والتهديدات الراهنة

أخبار13-1-2020 | 14:53

قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إن المناورة قادر 2020 تنبع أهميتها ن جانبي التوقيت والمكان، فمن حيث المكان تشمل كل الاتجاهات الاستراتيجية الأربعة، الاتجاه الشمالي الشرقي في سيناء والغربي في الحدود مع ليبيا في ظل التوترات الحالية هناك والاتجاه الجنوبي في مضيق باب المندب وكذلك الشمالي في البحر المتوسط حيث مصالح مصر الاقتصادية هناك.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه للمرة الأولى تشهد مصر تهديدات في الأربعة اتجاهات الاستراتيجية لذلك تكتسب المناورة أهمية من حيث التوقيت في ظل التهديدات الراهنة، والتحديات الكبيرة التي تجابه مصر سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، مضيفا إن المناورة قادر 2020 تستهدف تأمين المصالح القومية المصرية والتعامل مع جميع التهديدات.

وأضاف إن هذه المناورة يشترك فيها تشكيلات ووحدات القوات المسلحة من الأفرع الرئيسية والقوات الخاصة، وتتضمن الفتح الاستراتيجي، موضحا أن الطرق والمحاور التي أنشئت في مصر خلال الفترة الماضية إلى جانب دورها التنموي تساعد في خدمة عمليات "الفتح" في تلك المناورة أو لمواجهة أية تهديدات قد تفرض على مصر.

وأشار إلى أن المناورة تشهد تنفيذ رمايات للذخيرة الحية والتي تعد أرقى مستوى للتدريب، بما يجعل المناورة تبعث برسالة للداخل بالاطمئنان والثقة في القوات المسلحة التي هي درع وسيف هذا الوطن، موضحا أن الرسالة للخارج لكل من يحاول المساس بالأمن القومي المصري والمصالح الاقتصادية والاستراتيجية.

وأوضح أن القوات المسلحة عززت من قدراتها القتالية خلال الخمس سنوات الماضية عبر منظومات تسليح حديثة تشمل الغواصات الألمانية 209، وحاملتي الطائرات ميسترال وكذلك الطائرات الرافال ومنظومات الدفاع الجوي والطائرات الروسية السوخوي 35 وكذلك الهليكوبتر كاموف 52، مضيفا إن ذلك يؤكد تعزيز مصر قدراتها العسكرية لحماية أرضها وشعبها.

وشدد على أن مصر ليست دولة معتدية وإنما تستطيع أن تحمي حدودها ضد أية عدائيات قد تهدد أمنها.