الأحد 16 يونيو 2024

لافروف: نأمل في بدء حوار بين جميع الأطراف بمنطقة الخليج.. ومستعدون للمساعدة

14-1-2020 | 13:31

 أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، عن أمل بلاده في أن تبدأ جميع الأطراف المعنية حوارا لتخفيف حدة التوتر في منطقة الخليج .. مشيرا إلى أن موسكو على استعداد للمساعدة في إقامة حوار بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، إذا أبدى الجانبان اهتماما حقيقيا بهذا الأمر .


وقال لافروف - في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السريلانكي اليوم الثلاثاء - "من مصلحتنا المشتركة إنشاء نوع من الثقة في منطقة الخليج والمنطقة ككل، وهو ما تضمنه مقترح روسيا في مؤتمر خاص بموسكو في سبتمبر الماضي".. موضحا أن هذا المقترح يهدف إلى البدء في تشكيل نظام أمن جماعي في منطقة الخليج وما حولها.


وأشار - وفق ما أوردته وكالة أنباء (سبوتنيك) - إلى أن الكثيرين حاولوا وما زالوا يحاولون تسهيل الاتصالات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران لتخفيف التوترات.. لافتا إلى مبادرة رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، وجهود رئيس وزراء اليابان شينزو آبي.


وأضاف لافروف أن الولايات المتحدة أعلنت استعدادها لإجراء حوار مع طهران دون شروط مسبقة، ومع ذلك عند تقديم اقتراحات الحوار دائماً تزداد العقوبات، أي أن الولايات المتحدة عندما تدعو إيران للحوار دون شروط مسبقة، وتفرض هي شروطا مسبقة عبر ضغوطات العقوبات.


وأكد أن بلاده ترفض التصعيد من أي طرف كان، وتدعو الولايات المتحدة وإيران لضبط النفس وحل جميع المشاكل عبر الحوار.