الثلاثاء 2 يوليو 2024

«الغباري»: قاعدة برنيس العسكرية تواجه التهديدات وتؤكد التخطيط الاستراتيجي للدولة

أخبار15-1-2020 | 14:30

قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إن قاعدة برنيس العسكرية التي شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تكتسب أهمية كبرى لمواجهة التهديدات وتحقيق تمركز القوات المسلحة، مضيفا إن هذه القاعدة تمتلك وسائل التدريب والإعاشة والإيواء وتشهد التنسيق والتعاون بين أفرع القوات المسلحة فبها قوات بحرية وجوية وبرية.

 

وأوضح، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قرار إنشاء قاعدة العسكرية يتم بدراسة مجلس الأمن القومي المصري والقوات المسلحة مع القيادة السياسية في ظل حجم التهديدات للأمن القومي في ظل المستجدات الدولية، مضيفا إن الإرهاب أصبح يأتي من الجنوب عبر البحر الأحمر فكان من الضروري إنشاء قاعدة عسكرية لتمركز القوات هناك.

 

وأكد أن الافتتاح اليوم والمناورة العسكرية قادر 2020 أكدت المستوى الراقي للقوات المسلحة المصرية بما يعطي رسالة بالتخطيط الاستراتيجي للدولة والعقل الذي يفكر جيدا لمواجهة التهديدات، مضيفا إن ذلك يحقق الردع بالقوة وليس الردع بالقتال لكل التهديدات.

وأشار إلى أن هذا الهدف تحقق بإنشاء قاعدة محمد نجيب العسكرية التي عملت على مواجهة التهديدات في المتوسط وعلى الحدود الغربية، مضيفا إن المناورة قادر 2020 تميزت بأنها ضمت كل عنصر من عناصر القوات المسلحة سواء البحرية أو الجوية أو البرية أو الخاصة أو الدفاع الجوي.

وأضاف إن المناورة شهدت مشاركة كل الأسلحة الجديدة سواء طائرات الميج 29 وكذلك طائرات الرافال التي نفذت المظلة الجوية لأن مداها كبير، وكذلك طائرات "اف16"، وكاموف 52، والهليكوبتر 124، وطائرات النقل المسئولة عن المعونات.