السبت 18 مايو 2024

ناجي شهود: قاعدة برنيس العسكرية تؤمن الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي والمصالح الاقتصادية المصرية

أخبار15-1-2020 | 15:14

قال اللواء ناجي شهود، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن قاعدة برنيس العسكرية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم تكتسب أهمية خاصة تعود إلى الفترة في أعقاب حرب 1973، حينما طلبت دول كبرى من مصر أن يكون لها قاعدة بحرية عسكرية في برنيس نظرا لأهمية هذا الموقع الاستراتيجي على البحر الأحمر إلا أن مصر رفضت.


وأوضح شهود، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن أهمية هذه القاعدة تنبع من كون التهديدات الحالية ليست تهديدات نمطية معتادة وإنما تهديدات من كل الاتجاهات، إلى جانب أهمية تأمين البحر الأحمر والثروات الاقتصادية هناك والتي تصل مساحتها لأكثر من 120 ألف كيلومتر مربع وهناك حاجة ضرورية لتأمينها.


وأشار إلى أن التهديدات الحالية ليس لها مكان فأصبح التهديد عبر الإرهاب الذي يصدر إلى الدول من الخارج، مضيفا إن القاعدة تضمن التواجد الدائم للقوات العسكرية وتمثل عمقا استراتيجيا في الاتجاه الجنوبي، وهو الاتجاه الذي يمثل أهمية كبرى لمصر لما يحتويه من مصالح اقتصادية وممر ملاحي لقناة السويس خاصة في ظل تواجد الأسطول الجنوبي.


وأضاف إن المناورة قادر 2020 تبعث برسائل هامة للشعب المصري، حيث أكدت أن الجيش المصري قادر على تنفيذ المهام التي سيطلبها الشعب، موضحا أن المناورة تضمنت الاتجاهات الاستراتيجية الأربعة وأكدت القدرة على العمل في كل هذه الاتجاهات وكذلك مسرحي البحرين الأحمر والمتوسط.


وأكد أن المناورة هي رسالة اطمئنان للشعب المصري، ورسالة لكل من يفكر أن يهدد الأمن القومي المصري أن القوات المسلحة جاهزة وبكامل أفرعها الرئيسية البحرية والجوية والدفاع الجوية مع القوات البرية بكل تخصصاتها، مضيفا إن هذا الأداء المتناغم بين الأفرع انتهى بالرماية بالذخيرة الحية في أعلى درجات التدريب.

    الاكثر قراءة