الخميس 20 يونيو 2024

رئيس الوزراء الفرنسي يحث عمال النقل على انهاء الاضراب

15-1-2020 | 21:22

قال رئیس الوزراء الفرنسي إدوارد فلیب الیوم الأربعاء إن إضراب قطاع النقل استمر وقتا طویلا وحث المضربین على العودة للعمل وانھاء الاضراب.


تأتي دعوة فلیب وسط استمرار أطول اضراب شھدته فرنسا في قطاع النقل في العقود الأخیرة احتجاجا على مشروع حكومي لاصلاح نظام التقاعد وذلك رغم التحسن الطفیف الذي شھدته مؤخرا الحركة على بعض خطوط السكك الحدیدیة وبعض وسائل النقل.


وقال فلیب في تصریحات صحفیة عقب انتھاء اجتماع مجلس الوزراء الفرنسي إن "الاضراب استمر طویلا جدا" وحث عمال النقل على العودة للعمل.


لكن النقابات المستبسلة في الاضراب عززت موقفھا وأغلقت الیوم خمسة موانئ فرنسیة رئیسیة منھا مرسیلیا ولوھافر وروان فیما لا تزال المعوقات ساریة في مصافي التكریر الرئیسیة الثمانیة في فرنسا مع منع شحنات المنتجات من مغادرة المواقع وسط استمرار الاضراب أیضا في قطاع النقل مما أدى لتوقف حركة بعض القطارات على الخطوط السریعة حسبما أعلنت السكك الحدیدیة الفرنسیة في بیان.


وأقر رئیس الحكومة الفرنسیة بعض الأسس لاصلاح نظام التقاعد المعقد في فرنسا في وقت سابق من ھذا الأسبوع عندما سحب "مؤقتا" بندا ینص على التقاعد عند 64 عاما بدلا من 62 وأضاف أن الحكومة ستسحب بند الزیادة في العمر إذا توفرت أموال بدیلة لتمویل التقاعد.


وأدى الاضراب المستمر منذ 42 یوما إلى خسائر كبیرة في قطاع النقل وصلت إلى 800 ملیون یورو (900 ملیون دولار أمریكي) بسبب التراجع الحاد في أعداد المسافرین وعملیات الشحن.


وقال بنك فرنسا الیوم إن ھناك انخفاضا بنسبة 1ر0 في المئة في نمو الناتج الإجمالي بسبب الاضراب.