الإثنين 1 يوليو 2024

وزير الخارجية: وصلنا لتفاهمات حول ملء وتشغيل سد النهضة خلال اجتماع واشنطن

أخبار18-1-2020 | 02:27

 

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، أنه تم التوصل إلى تفاهمات حول ملء وتشغيل سد النهضة خلال اجتماع واشنطن، لافتا إلى أن الولايات المتحدة أولت اهتمامًا كبيرا لهذه المفاوضات.

 

وقال وزير الخارجية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء dmc"، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، إن مشاركته فى الجولات التى عقدت خلال الشهرين الماضيين فى السودان وإثيوبيا والقاهرة، بالإضافة إلى الاجتماعات التى عقدت فى واشنطن، وآخرها التى انتهت أمس وكانت كلها إيجابية فى الوصول إلى مجموعة من التفاهمات بين الدول.

 

وأضاف شكرى، أنه كان هناك توافق حول مفاهيم مرتبطة بالقضايا الجوهرية الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة والتى تؤكد أيضا الحقوق الخاصة بدول المصب وتتيح لإثيوبيا الاستفادة من هذا المشروع الكبير دون الإضرار بدولتى المصب مصر والسودان.

 

وأوضح وزير الخارجية، أن البيان الذى صدر عن وزارة الخزانة الأمريكية تم التفاوض حول مضمونه وتضمن 6 عناصر، وهذه العناصر لا تشكل اتفاقا وإنما هى مجرد توضيح للقضايا الرئيسية التى سوف تكون متواجدة فى الاتفاق النهائى، مشيرا إلى أنه ستبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل سلسلة من المشاورات على المستوى الفنى والقانونى من أجل وضع الصيغ القانونية بالاتفاق الذى سوف يتم التوقيع عليه فى 28 أو 29 يناير الحالى فى واشنطن.

 

وأشار إلى أن هناك قضايا كثيرة لا بد من التوصل إلى اتفاق حولها ومن الضرورى أن تترجم المفاهيم والعناصر الواردة فى البيان إلى أرقام محددة وإلى ازمنة محددة يتم وضعها فى صياغات قانونية ومواد قانونية تدرج فى الاتفاق النهائى حتى يصبح قابلا للتوقيع.