السبت 8 يونيو 2024

«عبدالنبي»: على مؤتمر برلين الحفاظ على مقدرات الشعب الليبي

أخبار19-1-2020 | 16:43

أوضح النائب علاء عبد النبي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن مؤتمر برلين الذي ينطلق اليوم يواجه تحديات كبيرة وعليه الحفاظ على مقدرات الشعب الليبي ووقف الانتهاكات هناك وخاصة التركية ووقف انتشار الإرهاب الذي يعد أكبر عائق في تحقيق الاستقرار في ليبيا حيث تقاتل تركيا بكل ما أوتيت من قوة لمنع الجيش الوطني الليبي من تحرير العاصمة طرابلس من براثن الإرهاب.


وأكد عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" أنه توجد أدلة دامغة على تدخلات تركيا وقطر غير الشرعية في ليبيا ومواصلة دعمهما المليشيات التي تسيطر على العاصمة طرابلس في ظل التحديات والأزمات  التي تمر بها المنطقة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي حريص على تحقيق الاستقرار وسيادة ووحدة الشعب الليبي.


وأوضح أن مصر بذلت جهودا مضنية دوليا لمواجهة التحركات والانتهاكات التركية في المتوسط وليبيا، مشددا على ضرورة منع الغزو التركي إلى ليبيا تحت ستار الاتفاقية غير الشرعية التي وقعت في أنقرة بين أردوغان وفائز السراج رئيس حكومة الوفاق التي أثبتت تورطها في التعاون مع الإخوان وتركيا فضلا عن السماح باحتلال البلاد.


وانطلقت اجتماعات مؤتمر برلين حول ليبيا بمشاركة دول إقليمية ودولية في مقدمتها مصر، وذلك لبحث توحيد الموقف الدولي حول آلية حل الأزمة الليبية ودعم أي حل سياسي تتفق عليه الأطراف السياسية الليبية، ومن المتوقع أن تتقدم القاهرة بورقة تتضمن كافة العناصر التي تم التوافق عليها لحل الأزمة، ومنها آلية واضحة الملامح تشمل تسريح الميليشيات وجمع أسلحتها، وإعادة بناء وتأهيل المسار السياسي والاقتصادي، الدعوة لوقف إطلاق النار، وضرورة أن يتبع ذلك مسار سياسي شامل يضم كافة الأطراف ويتعامل مع الجوانب الاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية.


واستهل الرئيس عبد الفتاح السيسى، نشاطه بالعاصمة الألمانية برلين، اليوم، باستقبال مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة، بمقر إقامته.


وأكد الرئيس حرص مصر على تعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتى من شأنها الحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، طالبًا نقل تحياته إلى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.


وشهد اللقاء، التباحث حول تطورات الأوضاع فى ليبيا فى اطار انعقاد مؤتمر برلين بعد ظهر اليوم، حيث أكد الرئيس فى هذا الصدد أنه لا سبيل لتسوية الأزمة إلا من خلال حل شامل يتناول كافة أبعاد القضية من خلال مسارات واضحة ومحددة، سياسية، وأمنية، واقتصادية، مع صياغة آلية واضحة تحظى بالتوافق والإرادة لتنفيذ ما تتضمنه تلك المسارات من بنود.


كان السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل إلى مدينة برلين الألمانية للمشاركة فى فعاليات قمة مؤتمر برلين حول ليبيا المقرر عقدها اليوم الأحد، وذلك تلبية لدعوة المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، وبمشاركة عدد من رؤساء الدول الإقليمية، والدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى، بالإضافة إلى ممثلى المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة".


وقبل أيام، تلقى الرئيس السيسى اتصالًا هاتفيًا من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التباحث بشأن الوضع فى ليبيا، حيث أطلعت المستشارة ميركل الرئيس على الجهود والاتصالات الألمانية الأخيرة ذات الصلة بالملف الليبى سعيًا لبلورة مسار سياسى لتسوية القضية، وفِى هذا السياق تم تبادل وجهات النظر تجاه المستجدات الأخيرة على الساحة الليبية، وتداعياتها على ليبيا والمنطقة.