الأربعاء 26 يونيو 2024

خلاف تركي - أوروبي بسبب أعمال التنقيب عن النفط والغاز قبالة جزيرة قبرص

19-1-2020 | 17:54

دعت تركيا ، الاتحاد الأوروبي لإنهاء ما وصفته ب"التحامل على القبارصة الأتراك " ودافعت عن إطلاق جولة جديدة من عمليات التنقيب عن النفط والغاز قبالة الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط.


وكانت تركيا قد بدأت التنقيب عن النفط والغاز قرب قبرص العام الماضي رغم تحذيرات الاتحاد الأوروبي لتؤجج التوترات مع جارتيها اليونان وقبرص.


يذكر أن وزير الطاقة التركي ، فاتح دونماز ، قد صرح يوم الجمعة الماضي، بأن سفينة الحفر التركية "ياوز" تتجه قبالة ساحل قبرص مما دفع الاتحاد الأوروبي لإصدار تحذيرات.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية حامي أقصوي ، في بيان مكتوب ، إن الاتحاد الأوروبي التزم الصمت منذ عام 2003 إزاء اغتصاب حقوق بلاده ، وحقوق القبارصة الأتراك في شرق البحر المتوسط.


وأضاف أنه يجب أن ينهي الاتحاد الأوروبي أولا هذه السياسات التي يتبناها تحت ستار تضامن دول الاتحاد ، معتبرا أنها بعيدة عن الواقع ، ومنحازة وتنم عما أسماها " ازدواجية في المعايير" مشيرا إلى أن السفينة "ياوز" تتجه إلى جنوبي قبرص صوب منطقة منحت سلطات القبارصة الأتراك شركة تركية ترخيصا للتنقيب فيها عام 2011 

وفي سياق متصل ، قال المتحدث باسم الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي ، ردا على إعلان عمليات الحفر الجديدة ، إنه ينبغي تبني خطوات لتهيئة أجواء مفيدة للحوار.