السبت 22 يونيو 2024

منى عمر: كلمة السيسي بقمة الاستثمار البريطانية الأفريقية ركزت على تعزيز الشراكات الدولية

أخبار20-1-2020 | 16:35

قالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية تمثل شراكة جديدة تضاف للشراكات الأخرى بين الدول الأفريقية والدول المتقدمة، والتي تساعد على نقل الخبرات والتكنولوجيا وجذب الاستثمارات الجديدة كأهم الملفات التي تهم القارة في الوقت الحالي.


وأوضحت، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة اليوم ركزت على عدة قضايا كان من بينها جذب الاستثمارات في مجال البنية الأساسية والتحتية للقارة، وأهمية الاستثمار في هذا المجال للمساعدة في المشروعات ذات الأولوية للقارة الأفريقية ومن بينها طريق القاهرة كيب تاون.


وأشارت إلى أن الرئيس السيسي تناول خلال القمة أيضا القضايا ذات الأولوية لأفريقيا كتعزيز التنمية في مجال البنية التحتية وزيادة تمكين المرأة والشباب وتفعيل دور القطاع الخاص وشراكاته مع القطاع الخاص الدولي، موضحة أن السيسي لمس كل القضايا ذات الأولوية في أفريقيا والتي يركز عليها منذ توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي.


وأكدت أن السيسي تناول منطقة التجارة الحرة الأفريقية التي لم تفعل حتى الآن والحاجة لجهد حقيقي للبدء في تفعيلها، مضيفة إن هذه القمة ربما تكون الأخيرة قبل تسليم السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي لجنوب أفريقيا في بداية فبراير المقبل، وركزت على مجمل القضايا التي اهتمت بها فترة رئاسة مصر للاتحاد ومن بينها تعزيز الشراكات مع الدول المتقدمة.


وأضافت إن تعزيز تلك الشراكات يهدف لنقل الخبرات وبناء قدرات الدول الأفريقية ومن المهم فتح مجالات جديدة لها، موضحة أن القمة تناولت أيضا جانبا سياسيا وهو مناقشة قضايا السلم والأمن في القارة الأفريقية والتي من الممكن أن يكون هناك دورا فيها للدول الغربية كما حدث خلال مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية.

    الاكثر قراءة