الأحد 16 يونيو 2024

وزير القوى العاملة: مصر حريصة على التعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية من منظور شامل

اقتصاد21-1-2020 | 15:55

قال وزير القوى العاملة محمد سعفان اليوم الثلاثاء إن مصر حريصة على التعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية من منظور شامل يتضمن معالجة الأسباب الجذرية التي تدفع المواطنين للهجرة دون التركيز على الحلول الأمنية فقط، لافتا إلى أن ذلك ظهر في نجاح مصر في وقف تدفقات الهجرة إلي أوروبا وإحكام عمليات ضبط الحدود، ووضع إطار تشريعي وطني لمكافحة الهجرة غير الشرعية؛ مما أسفر عن عدم خروج أي قوارب غير شرعية من السواحل المصرية منذ سبتمبر 2016.


جاء ذلك خلال إطلاق وزراء الهجرة والقوى العاملة والتضامن الاجتماعي للمحطة للمحطة الثانية من المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، وذلك بمجمع دمنهور الثقافي بمحافظة البحيرة، للتوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية، بحضور المحافظ هشام آمنة، ولوران دي بوك مدير مكتب منظمة الهجرة الدولية بالقاهرة، والدكتورة أمل زكريا قطب عضو مجلس النواب مقررة المجلس القومي للطفولة والأمومة، والمهندسة زكية رشاد مقررة المجلس القومي للمرأة. 


وأعرب الوزير عن خالص الشكر وعظيم التقدير للقيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي على مبادرة "مراكب النجاة" التي تؤكد اهتمامه بالشباب المصري، وتعبر عن استراتيجية مصر الشاملة لمواجهة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خاصة أن الملفين مرتبطين ببعضهما.


كما قدم الشكر لمحافظ البحيرة، مؤكدا ضرورة العمل معاً بروح التعاون وإتاحة البيئة الداعمة لتحفيز الشباب على العمل الحر وإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، تسهم في تنمية الاقتصاد الوطني، وتخفض معدل البطالة، وتحقق مستقبلا أفضل لهم.


وأشار الوزير إلى أنه "من هذا المنطلق، وفي إطار تحقيق التنمية المستدامة 2030، تقوم وزارة القوى العاملة بالعمل على تطوير 38 مركزا ثابتا تابعا لها بمديريات القوى العاملة على مستوى 27 محافظة.. حيث نجحت في إعادة تأهيل 7 مراكز للتدريب المهني في عام 2019، وتم تجهيز ورش المراكز بمحافظات أسوان، والسويس، وسوهاج، والدقهلية، وأسيوط، والمنوفية، والقليوبية، فضلا عن انتهاء جميع أعمال التطوير في مركز تدريب مهني شهداء (الكتيبة 103 صاعقة) في حي الشرابية بالقاهرة، بالإضافة إلي مركز تدريب مهني حوش عيسي بالبحيرة الذي سنقوم بتفقده اليوم".


وأضاف أنه في هذا الإطار، أيضا، قامت وزارة القوى العاملة بإحياء منظومة وحدات التدريب المتنقلة التي أهملت منذ تسعينيات القرن الماضي، وجاءت عملية التطوير والتحديث كإعادة صياغة لها كي نصل لكل راغب في التدريب في محل إقامته من خلال 13 وحدة تدريب مهني متنقلة، لافتا إلى إطلاق 8 وحدات منها لتجوب قرى ونجوع 8 محافظات ضمن مبادرة "حياة كريمة" .


ونوه بأنه في إطار جهود الوزارة لتوفير فرص عمل للشباب وفرت مديرية القوى العاملة بالبحيرة 9100 فرصة عمل لجميع المؤهلات تتراوح الرواتب بها ما بين 1660 حتى 3500 جنيه كل حسب تخصصه وذلك من خلال 71 شركة قطاع خاص.


وألمح المحافظ إلى أن مشروع "بدائل الحياة الإيجابية للشباب المعرض لخطر الهجرة غير النظامية"، بالتعاون مع المنظمة، يعد نواة أساسية لخطة الوزارة لتطوير مراكز التدريب المهني بالعديد من المحافظات، حيث قام المشروع بتطوير مركز تدريب مهني حوش عيسى بالبحيرة، بالإضافة إلى بناء القدرات المؤسسية للموارد البشرية المعنية بمنظومة التدريب المهني بديوان عام الوزارة والمديريات التابعة، كما يهتم المشروع بتطوير مناهج التدريب المهني وتحسين القدرة على قياس مستوى المهارات طبقاُ للمعايير الدولية.


وفي ختام كلمته، قدم سعفان الشكر لمسئولي المنظمة الدولية للهجرة وعلى رأسهم مدير عام المنظمة، ومدير مكتب المنظمة بالقاهرة، وفريق العمل بالمكتب، كمادم الشكر للمهندس خالد المغربي وفريق العمل من شركة (Professionals) على ما قاموا به من مجهودات في تطوير المركز، والمهندس محمد سويدان - رحمه الله - الذي كان من المشرفين على تنفيذ المشروع والذي ترك بصمة في أعمال تطوير المركز.