الأربعاء 29 مايو 2024

مصر وبريطانيا يتفقان على تعزيز التعاون المشترك.. نواب: على لندن مراجعة ملف الجماعة الإرهابية.. والقاهرة أصبحت قبلة العالم ولديها قدرة على جذب الاستثمارات الكبرى

تحقيقات21-1-2020 | 16:04

يرى برلمانيون، أن لقاء الرئيس السيسي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، يعيد التوزان الحقيقي بين القاهرة ولندن ويعمق العلاقات الثنائية بين البلدين فضلا عن التعاون الفعال في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف. 



وانطلقت المباحثات الثنائية، اليوم الثلاثاء، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، بمقر رئاسة الوزراء في لندن، وذلك في إطار زيارته للعاصمة البريطانية، حيث شارك في القمة البريطانية الأفريقية للاستثمار أمس. 



وتناول الرئيس السيسي خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء البريطانى "جونسون" سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع في ليبيا وجهود مكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة. 


والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى،اليوم، الأمير وليام، دوق كامبريدج ونجل ولي عهد بريطانيا، وذلك بمقر قصر باكينجهام الملكي في لندن. 



وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أعرب فى مستهل المباحثات مع الأمير ويليام عن التقدير لحفاوة الاستقبال البريطاني، مشيداً بعلاقات التعاون المصرية البريطانية الممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، مؤكداً تطلع مصر لتعزيزها، لا سيما في مجالات السياحة والتعليم، وكذا على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال تعظيم حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر. 



وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد شارك بالأمس مع بوريس جونسون رئيس وزراء المملكة المتحدة فى افتتاح القمة البريطانية الأفريقية 2020، حيث ألقى الرئيس السيسى كلمة أمام المشاركين فى القمة، أكد فيها على فرص الاستثمار داخل القارة الأفريقية، وكيفية دعم جهود تحقيق التنمية المستدامة داخل القارة الأفريقية. 



وتعد زيارة الرئيس السيسي إلى بريطانيا هي الثانية له منذ توليه رئاسة الجمهورية، فقد كانت الزيارة الأولي في شهر نوفمبر 2015 وعقد خلالها لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ديفيد كاميرون. 



تعزيز التعاون المشترك 

قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن بريطانيا من أهم وأكبر الدول في القارة الأوروبية التي تربطها علاقات تاريخية بمصر، إلا أنها تحتضن أكبر تجمع لقيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأغلبهم محظورون وعلى قوائم الإرهاب في عدد كبير من الدول بعد تورطهم في انتشار العنف ودعم الجماعات الإرهابية، مشددة على ضرورة تقريب وجهات النظر بشأن ملفات الإرهاب. 



وأكدت عضو لجنة حقوق الإنسان لـ"الهلال اليوم" أن اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، اليوم، يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات والتعاون في ملفات مكافحة الإرهاب وتحجيم تمدده ومواجهة مصادر تمويله وتجفيف منابعه. 



ولفتت إلى أن مصر عززت تواجدها على المستوى القاري والعالمي بشكل كبير من خلال الدور المحوري الذي تلعبه في شتى المجالات وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتعزيز برامج التنمية المستدامة والنهوض قاريا في شتى المجالات منذ تولي السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي. 



ملف جماعة الإخوان الإرهابية 

وأكدت النائبة إيفلين متى، عضو مجلس النواب، أن اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، اليوم، يدعم التعاون المشترك بين البلدين ويعززه خلال الفترة المقبلة، في ظل سعى الحكومة البريطانية إلى التواجد بقوة داخل القارة الإفريقية وتعميق استثماراتها في ظل حالة التنافسية الكبيرة على السوق الإفريقية التي أصبحت واعدة لاستقبال الاستثمارات المختلفة. 



وقالت عضو مجلس النواب لـ"الهلال اليوم" يجب على بريطانيا دعم جهود مكافحة الإرهاب بشكل أوسع ومراجعة ملف تواجد قيادات جماعة الإخوان على أراضيها في ظل توافر أدلة دامغة على تورط الجماعة الإرهابية بشكل كبير في عمليات العنف والإرهاب حول العالم. 



ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن مصر أصبحت محط أنظار العالم بعد الطفرة الهائلة التي حققتها في مختلف المجالات وأصبحت من أكبر الدول في القارة السمراء القادرة على جذب الاستثمارات وإقامة المشروعات الكبرى خصوصا مع تجهيزها لتتحول إلى أكبر مركز للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وهو ما يعد نقلة هائلة خلال الفترة الأخيرة تجعل أكبر دول العالم تتجه إلى مصر الاستثمار فيها.