الأحد 9 يونيو 2024

المتحف النوبي.. أجمل معالم أسوان

14-4-2017 | 16:03

أسوان، أو زهرة الجنوب كما يطلق عليها، واحدة من أجمل المدن المصرية والإفريقية، بالإضافة إلى كونها واحد من أهم مدن التاريخ القديم، ولأنها تتمتع بمكانة مميزة في قلوب المصريين، تعتبر من أجمل الوجهات السياحية الداخلية، إن لم تكن الأبرز في الفترة الحالية.

ويعتبر متحف النوبة واحدًا من أهم معالم المدينة، وهو متحف أنشأته منظمة «يونسكو» لعرض الآثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة في مصر وتحديدًا في أسوان، ويضم معلومات فريدة عن تاريخ النوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحالي.

ويستعرض المتحف مجموعة من أهم العادات والتقاليد النوبية القديمة، بالإضافة إلى تطور اللغة النوبية القديمة حتى وصلت إلى ما هو عليه الآن، وصمم المتحف المهندس المصري محمود الحكيم، وأتى التصميم متناغما مع البيئة المحيطة به من صخور وتلال وطبيعة، والشمس الساطعة والحارقة لمدينة أسوان.

ويضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية التي تنتمي إلى عصور مختلفة، إلى جانب مجموعة مقتنيات متنوعة، تبدأ من عصور ما قبل التاريخ ببطاقات توضيح باللغتين العربية والإنجليزية، تعرض الحضارة النوبية جنبا إلي جنب مع الحضارة المصرية الفرعونية، ويستعرض المتحف أهمية منطقة النوبة بالنسبة لمصر وأفريقيا، بما تضمه من محاجر متعددة، أهمها محاجر الديوريت ومنبع الأحجار الكريمة.

 

والمتحف وجهة سياحية أساسية بالنسبة للسائحين الأجانب في مصر بشكل عام ومحافظة أسوان بشكل خاص، حيث يقدم المتحف مجموعة من الرحلات الإرشادية بأكثر من لغة.