الجمعة 5 يوليو 2024

جيمس جيفري: كردستان آمنة وهناك قلق جماعي من عودة ظهور تنظيم داعش

23-1-2020 | 22:07

أكد المبعوث الأمريكي الخاص في التحالف الدولي ضد داعش، جيمس جيفري، أن كردستان منطقة آمنة لعمل القوات الأمريكية في العراق وسوريا، مشيراً إلى أن "حكومة إقليم كردستان ساعدتنا في العديد من الجوانب". 


وقال جيفري في مؤتمر صحفي رداً على سؤال مراسل شبكة رووداو الإعلامية الكردية اليوم الخميس حول دور وردستان في المنطقة الآمنة بسوريا ومخاطر عودة داعش إلى العراق إن "خطر عودة ظهور داعش معضلة كبيرة للغاية، ولقد أكدنا ذلك منذ بداية دحر خلافة داعش". 


وأضاف: "حلفاؤنا في شمال شرق سوريا أي قوات سوريا الديمقراطية قلقون حيال هذه المسألة، وكذلك الأتراك لأن قواتهم موجودة الآن في شمال شرق (سوريا) والجميع يراقب هذا الأمر عن كثب". 


وفي سؤال حول تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الذي قال خلال اجتماعه مع رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني أمس الأربعاء: "أعبر عن تقديري لكل ما قمتم به لتبقى المنطقة الآمنة في أقصى درجات الأمن"، حيث أشار جيفري إلى أنه "بالتأكيد كردستان منطقة آمنة لنا في العراق لنعمل فيه، حيث إن الخروقات التي كانت في العراق لم تحدث في كردستان إلا قليلاً جداً، حتى غادرتها قواتنا في 2011". 


وأشار جيفري إلى أنه على الرغم من أن قوات بلاده أكثر أمناً في هذا الجزء من العراق لكنها ليس في مأمن تام، مذكراً بتوجيه "إيران عدة صواريخ باتجاه مطار أربيل الدولي خلال عمليتها الانتقامية ضدنا، لذا فإن قواتنا ليست بأمان كامل هنالك".


ومضى بالقول: "فيما يتعلق بشمال شرقي سوريا، ساعدتنا حكومة إقليم كردستان من عدة نواحي، وساندتنا من الجانب السياسي واللوجيستي".

    الاكثر قراءة