الإثنين 20 مايو 2024

وزيرة الصحة: إطلاق حملة للكشف المبكر عن "الاعتلال الكلوي"

أخبار24-1-2020 | 14:07

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة إطلاق حملة للكشف المبكر عن "الاعتلال الكلوي" تشمل الحالات المرضية التي تم اكتشافها ضمن برنامج "100 مليون صحة" وذلك لمنع مرض الفشل الكلوي ، إلى جانب الإعلان عن علاج "المجموعة الخطرة" من الأمراض للذين يعانون من ضغط الدم والسكر وأمراض الكلى وأصحاب التاريخ المرضي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.


وأشارت الدكتورة هالة زايد ، في حوار مع الكاتب الصحفي علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن عدد المستهدفين من هذه الحملة يبلغ 20 مليون شخص ، ومؤكدة أن هذه الحملة مستمرة ولن تتوقف وسيتم الكشف على هؤلاء المرضى سنويا أو كل ستة أشهر أو شهريا حسب كل حالة وذلك لمنع الدخول في حالات الفشل الكلوي .



وأوضحت أنه سيتم خلال أيام إطلاق حملة للسيدات الحوامل لمنع انتقال الأمراض إلى الأجنة وهي أمراض الزهري وفيروس بي والإيدز ، مشيرة إلى أنه تم تدريب الطواقم الطبية للبدء في تنفيذها ضمن برنامج متابعة حالات الحمل في وزارة الصحة والسكان إلى جانب حملات الرعاية المركزة والحضانات .



وأكدت أن تلك المبادرات الرئاسية ، وجميعها مجانية ، تؤهل المجتمع للإنخراط في منظومة التأمين الصحي الشامل لتخفيف ومنع الأمراض .