الأحد 16 يونيو 2024

الخارجية التشيكية تتوقف عن إصدار التأشيرات للمواطنين الصينيين

30-1-2020 | 18:08

أعلن وزير الخارجية التشيكى، توماس بيترتشيك، اليوم الخميس أن الهيئات الدبلوماسية لبلاده ستتوقف اعتبارا من اليوم الخميس ، عن إصدار تأشيرات دخول للمواطنين الصينيين.


وقال بيترتشيك للصحفيين: "إن مراكز التأشيرات التشيكية في الصين مغلقة حاليا"، مؤكدا استمرار المشاورات بشأن تدابير أخرى محتملة بسبب انتشار الفيروس التاجي.


وأضاف أن المفاوضات جارية مع الهيئات الدبلوماسية الأجنبية، الفرنسية والبريطانية، بشأن احتمال إجلاء مواطنين التشيك على متن طائراتها من الصين، وإمكانية التعاون في هذا الشأن مع وزارة الخارجية الألمانية.


وتابع وزير الخارجية التشيكى "أنه إذا لم يتم إجلاء جميع المواطنين التشيكيين الذين طلبوا ذلك من الصين إلى دول أوروبية بحلول نهاية هذا الأسبوع، فإن الحكومة التشيكية ستفكر في إرسال طائرتها إلى الصين، والتي سيتمكن مواطنو الدول الأخرى من استخدامها".


وأشار إلى أن المواطنين التشيكيين العائدين من الصين إلى أوروبا يمكن أن يخضعوا لحجر صحي لبعض الوقت.


وقال بيترتشيك "إن الأولوية بالنسبة لنا في هذه المسألة هي منع انتشار الفيروس التاجي في أوروبا ويمكن اتخاذ إجراءات الحجر الصحي بحق المواطنين التشيكيين الذين تم إجلاؤهم من الصين وأنه قد يتم في التشيك أو في أي بلد من بلدان الوصول".


كما لم يستبعد أن توقف الحكومة التشيكية مؤقتاً، الرحلات الجوية مع الصين، قائلا إنه ربما تقرر شركات الطيران التي تطير إلى براج أن تفعل ذلك أيضا. 


وحاليا، تقوم أربع شركات طيران صينية بتسيير رحلات من الصين إلى براج، حيث تتم تسع رحلات أسبوعيا.