الثلاثاء 14 مايو 2024

محافظ جنوب سيناء: نعمل مع كافة الجهات المعنية لبدء عهد جديد للسياحة الاستشفائية

1-2-2020 | 15:14

أكد محافظ جنوب سيناء خالد فودة أن العمل يجرى على قدم وساق بالتعاون مع كافة الجهات العلمية والبحثية ومؤسسات الدولة المعنية؛ تأهبا لبدء عهد جديد للسياحة الاستشفائية في مصر، واستثمارا للموارد القومية النادرة في تقديم خدمة عالمية مميزة لهذا النمط والعمل على مزج الأنماط السياحية المختلفة في مصر معه لمضاعفة المكاسب المنتظرة للاقتصاد المصري.


جاء ذلك خلال ترؤس المحافظ للاجتماع التحضيري الثاني للجنة التنظيمية العليا لمؤتمر ( بناء العلامة التجارية للسياحة الصحية) والذي سيقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور محافظ القاهرة خالد عبدالعال، وهشام أمنه محافظ البحيرة، والدكتورة غادة شلبى نائب وزير السياحة، والدكتور عمرو صدقى رئيس لجنة السياحة والطيران في مجلس النواب وهند عبد الحليم نائب محافظ الجيزة، وحنان مجدى نائب محافظ الوادي الجديد ومحمد محمود أنيس سكرتير عام مساعد مطروح، وهاني العسال رئيس لجنة السياحة الاستشفائية في غرفة الشركات السياحية، فضلا عن عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين في مجال السياحة وعمداء ورؤساء الجامعات وكليات سياحة وفنادق ورجال الإعلام.


وأضاف محافظ جنوب سيناء أن المؤتمر لن ينعقد قبل انتهاء كافة الملفات الخاصة به وأهمها القانون الخاص بإنشاء الهيئة الخاصة بالسياحة الصحية، مشيرا إلى أنه من المقرر الإعلان قريبا عن تفاصيل بروتوكول تعاون مع وزارة التنمية المحلية ليتم بموجبه تجهيز أهم عشرة مواقع صالحة للزيارة في المحافظات كمرحلة أولى لبدء الحملة الترويجية العالمية للسياحة الاستشفائية في مصر على أن يتم تجهيز بقية المواقع تباعها والبالغ عددها في مصر أكثر من 1300 موقع وطرحها للمستثمرين للعمل على تنميتها لتدخل حلبة المنافسة في الأسواق السياحية العالمية.


وأوضح أن هناك برنامجا للترويج لهذه المواقع من خلال إعداد زيارات للفنانين والمشاهير المصريين والعالميين في كافة المجالات لضمان كفاءة الإجراءات الترويجية في هذا الشأن، مؤكدا أن المؤتمر سيشهد آليات للتنسيق الكامل بين جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظات لتحقيق أقصى منافع اقتصادية لكل الأقاليم المصرية المتوافر بها مواقع السياحة الاستشفائية باعتبارها مشروعا قوميا قاطرا للتنمية الاقتصادية يحظى باهتمام ورعاية القيادة السياسية.


من جانبه، رحب محافظ القاهرة بإحياء فكرة استثمار موارد مصر في مجال السياحة الاستشفائية، مشيرا إلى أن هذا النشاط كان معمولا به في بعض الأماكن ولكن بصورة عشوائية لا تتلاءم مع أهميته فضلا عن عدم خضوعها لخطة تسويق مناسبة عالميا.


وقال إن حصر المواقع وتحديد أهميتها واستخداماتها ووضع أجندة للأولويات يعد إنجازا كبيرا مهما لتكون البداية صحيحة، مضيفا أنه ينتظر خطة العمل لتعمل أجهزة محافظة القاهرة لإنجاز ما يخصها فيه بكل حماس وجدية خاصة وأن المحافظة بها موقع هام جدا للسياحة الاستشفائية وهو "كبرتاج حلوان" والذي يتعين استغلاله واستثماره الاستغلال الأمثل في هذا المجال.


وقال محافظ البحيرة هشام أمنه إن هناك نحو 35 كيلو مترا من مسار العائلة المقدسة بوادي النطرون في نطاق محافظة البحيرة وهناك 4 أديرة ومنطقة تبع الحمرا ذات الفوائد العلاجية والمقدسة وهو ما يمنح المكان ميزة كبيرة يتحتم استثمارها وتسويقها عالميا ، كما توجد هناك مواقع عديدة في معظم الأقاليم لها أهمية استشفائية وقد آن الأوان لاستثمارها وتسويقها دوليا.


وأكدت الدكتورة غادة شلبي نائب رئيس وزير السياحة والآثار أن مصر تمتلك موارد بكر في مجال السياحة الاستشفائية لم تستثمر بعد وإدارة هذه الموارد هي الأهم وهو ما سيتم التأسيس له بقوة من خلال هذا المؤتمر الذي من المتوقع أن يكون انطلاقة كبيرة لنمط السياحة الاستشفائية في مصر.


وناقش الاجتماع استعدادات اللجان الست المنبثقة عن الاجتماعات السابقة لعقد المؤتمر المقرر بدء فعالياته مارس القادم ومراجعة مكونات الحملة الإعلامية العالمية المصاحبة للمؤتمر لضمان بلوغ الرسالة المصرية لكافة دول العالم عن تميز المقاصد الاستشفائية المصرية وشمولها، وكذلك مهارات كوادرها في التعامل مع الحالات المرضية المختلفة.


كما تناولت المناقشات الاستعدادات الأخيرة لإطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بربط مواقع السياحة الاستشفائية في كافة الأقاليم المصرية والذي يوفر الإرشادات اللازمة لحجز البرنامج السياحي الاستشفائي الملائم لكل حالة والذي يشمل تذاكر السفر وتأشيرات الدخول وأماكن الإقامة والبروتوكول المناسب لحالة وطلب السائح.


وتضمنت الأجندة التحضيرية للمؤتمر مراجعة الخطوات المقررة في تكثيف الجهود خلال الأيام المقبلة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية لإعداد المقاصد السياحية بالمحافظات للزيارة وطرحها على المستثمرين لتنميتها وفق المعايير الدولية وسبل الترويج لها ضمن البرامج السياحية للشركات، علي أن يتم ذلك في إطار زمني محدد.

    Dr.Radwa
    Egypt Air