الأحد 29 سبتمبر 2024

"الصحة" تزود موقعها ببرامج حماية قوية قبل إعادة تشغيله

أخبار3-2-2020 | 00:44

تعمل وزارة الصحة والسكان، جاهدة، لإعادة تشغيل الموقع الإلكترونى الخاص بها، بعد تعرضه للاختراق مساء السبت الماضي، على يد قراصنة إيرانيون.

ورغم نجاح وزارة الصحة، فى استعادة الموقع بعد مرور ساعات قليلة من قرصنته، إلا أنه حتى اللحظة خارج نطاق الخدمة، ولم يتم إعادة تشغيله.

وكشف مصدر بالوزارة، أن إعادة التشغيل ستكون عقب وضع برامج حماية قوية، تمنع تكرار عملية القرصنة، نظرًا لأهمية المعلومات المتوفرة بالموقع وحساسيتها، وهو الأمر الذي يتم حاليًا من قبل المتخصصين، مؤكدًا أن الاختراق لم يتعرض لقواعد البيانات الموجودة بالموقع، حيث لم يتسنى للمخترقين الوصول لها، لتدخل الوزارة، وإعادة السيطرة على الموقع فى مدة زمنية قصيرة.

وأشار المصدر إلى ان إعادة تشغيل الموقع، ستكون خلال الأيام القليلة القادمة، حيث سيتم تشغيله تجريبيًا واختبار برامج الحماية، قل إطلاقه للعمل بصورة رسمية من جديد.

يشار إلى أن القصة  بدأت مساء السبت الماضي، عندما تفاجأ المتصفحون للموقع الرسمى لوزارة الصحة والسكان، توقفه عن التشغيل، ثم ظهرت رسالة بعد ذلك، تشير لقرصنة الموقع، من قبل هاكرز إيرانيون، ووضعوا علم إيران على الموقع وقناع فانديتا مع عبارة " دائما قريبين لك، نعرف هويتك، ومعلوماتك خاصة  بنا .. احذر"، الأمر الذي أثار الجدل، خاصة وأن الموقع رسمي ويحمل قواعد بيانات هامة.

وعلى الفور تحركت وزارة الصحة لاحتواء الأمر، وتم استعادة الموقع، ووقف تشغيله، تمهيدًا لوضع برامج حماية أقوى تضمن عدم اختراقه مرة أخرى، فيما قدمت النائبة مايسة عطوة وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، بسؤال حول الإجراءات الحكومية المتبعة لماية المواقع الالكترونية من القرصنة، وأكدت أن اختراق موقع وزارة الصحة مؤشر خطير يهدد مواقع الوزارات والهيئات الحكومية وما تحتويه من معلومات وبيانات خطيرة وسرية.