الأربعاء 26 يونيو 2024

مع اقتراب الفلانتين.. غرفة القاهرة: المبيعات تتراجع.. أكثر فئة تهتم بالعيد طلاب المدارس والجامعات.. الأسعار ارتفعت 10% عن العام الماضي.. وحجم الاستيراد يسجل 5 ملايين دولار

اقتصاد6-2-2020 | 13:59

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الحب العالمي الذي يوافق يوم 14 فبراير من كل عام، حيث يعبروا العاشقين فيه عن الحب تجاه بعضهم البعض، وذلك من خلال إرسال بطاقة معايدة أو هداية من الذهب أو العرائس أو الزهور أو الشيكولاتات.

رصدت "الهلال اليوم" أسعار الدباديب والعرائس بمنطقة حارة اليهود، حيث تراوح سعر الدبدوب من 35 جنيها إلى 300 جنيه حسب الحجم والنوع، وتراوح سعر بوكس الهدايا من 25 جنيها حتى 150 جنيها، وشنطه الهدايا تراوحت من 8 جنيهات حتى 50 جنيه، وتراوح سعر المج الحراري من 125 جنيه إلى 350 جنيه حسب الخامة والنوع، والورد الصناعي تراوح من 15 جنيه إلى 30 جنيه.

وقال بركات صفا عضو بشعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار هدايا عيد الحب شهدت خلال العام الحالي ارتفاع بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضي، نتيجة ارتفاع أسعار الشحن من الصين، وارتفاع المصروفات في السوق المحلي.

وأضاف صفا في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن نسبة المبيعات تراجعت هذا العام، نتيجة عدم بدء موسم الدراسة، مشيرا إلى أن أكثر فئة تهتم بشراء هدايا عيد الحب هي فئة المدارس والجامعات.

وعن فيروس كرونا وتأثيره على استيراد لعب الأطفال وهدايا عيد الحب والأم، أوضح أن السوق حتى الآن لم يتضح فيه الرؤية، فالحكومة الصينية أوقفت العمل بالمصانع لمنع التجمعات حتى يوم 10 فبراير لخطورة المرض، مشيرا إلى أن السوق المصري يعتمد خلال الفترة الحالية على المخزون لديه، نظرا لتوقف خطوط الطيران والشحن، تجنبا من انتشار الفيروس.

فيما كشفت بيانات حديثة صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حول الواردات المصرية من لعب الأطفال، عن حجم الاستيراد الذي وصل نحو 5 ملايين دولار و594 ألف دولار خلال الفترة من يناير- نوفمبر 2019، مقارنة بنحو 5 ملايين و563 ألف دولار خلال الفترة نفسها في 2018، بتراجع بلغ نحو 31 ألف دولار من العام السابق.

    الاكثر قراءة