السبت 1 يونيو 2024

الشاذلي: رئاسة مصر من أنشط فترات الاتحاد الأفريقي.. وإسكات البنادق ضرورة لبدء التنمية

أخبار7-2-2020 | 14:09

قال السفير محمد الشاذلي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن فترة رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي تعد من أنشط فترات عمل الاتحاد من حيث المبادرات التي طرحت واللقاءات بين الزعماء والقمم التي شاركت فيها مصر كرئيس للاتحاد مع قوى كبرى كاليابان والصين وروسيا وألمانيا وبريطانيا وغيرهم من المحافل الدولية.

وأضاف الشاذلي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن هذا النشاط كان متوقعا نظرا لكون مصر دولة مؤسسة للاتحاد الأفريقي وتتمتع بدلوماسية ذات مصداقية ونشاط يؤهلها للقيام بدور فعال على الساحة الدولية، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيرأس القمة المقبلة في أديس أبابا والتي تحمل شعار "إسكات البنادق"، وسيسلم السيسي رئاسة الاتحاد لجنوب أفريقيا.

وأوضح أن مبادرة إسكات البنادق طرحها الرئيس السيسي خلال قمة أديس أبابا 2019، من منطلق ما تعانيه القارة الأفريقية فرغم أنها من أثرى قارات العالم لكن شعوبها لا يتمتعون بهذه الثروات، مؤكدا أن أحد أهم معوقات التنمية في أفريقيا هو الصراعات والاقتتال القبلي.

وأشار إلى أن كافة دول القارة تشهد اقتتالا شديدا كالصومال وليبيا والكونغو وغرب أفريقيا بوجود جماعة بوكو حرام الإرهابية، وتنظيم جيش الرب في أوغندا في غرب القارة، مضيفا إنه لا يمكن تحقيق التنمية والرفاهية بدون الاستقرار، لذلك فمن المهم نزع فتيل القتال عن هذه المناطق.

وأكد أن المبادرة تتضمن جانبا يخص إعادة إعمار المناطق المتضررة من الحروب والعنف حتى يمكن لأهالي هذه المناطق الاستقرار في بلادهم وبدء عمليات التنمية.