الخميس 20 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: مصر ستواصل دورها لخدمة القارة بعد انتهاء رئاستها الاتحاد الأفريقي

أخبار7-2-2020 | 15:13

قال السفير محمد المنيسي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بذل خلال عام توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي نشاطا كبيرا وكان عاما ناجحا، مضيفا إن الرئيس قام بأنشطة كبيرة خلال هذا العام لخدمة قضايا القارة الأفريقية وعرض أولوياتها أمام كافة المحافل الدولية.

وأوضح المنيسي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن السيسي قدم رؤية أمام كل القوى الدولية لتحقيق التنمية والاستقرار في القارة عبر مشاركته في مجموعة كبيرة من القمم الدولية، من بينها قمة الصين أفريقيا، وقمة منتدى سوتشي روسيا أفريقيا، وقمة التيكاد في اليابان، وقمة مجموعة السبع للشراكة مع أفريقيا، وكذلك قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية.

وأشار إلى أن قمة الاتحاد الأفريقي المقبلة في أديس أبابا ستشهد تسليم السيسي رئاسة الاتحاد لنظيره الجنوب أفريقي، مضيفا إن شعار القمة هو إسكات البنادق، وهي المبادرة التي كان الرئيس قد طرحها في فبراير 2019 بأديس أبابا بهدف إنهاء الصراعات والحروب الأهلية والاقتتال الداخلي في القارة.

وأكد أن انتهاء رئاسة مصر للاتحاد لا يعني نهاية دورها في خدمة قضايا القارة، فهي ستظل عضوا في "الترويكا" الأفريقي، كما أنه تم انتخابها اليوم بالإجماع عضوا في مجلس السلم والأمن الأفريقي، مضيفا إن كافة المسئولين في القارة الأفريقية أكدوا مدى نجاح رئاسة مصر للاتحاد والدور الكبير الذي بذله الرئيس السيسي خلال هذا العام.