الجمعة 27 سبتمبر 2024

مايسة شوقى: إنشاء أول مرصد قومى للسكان

26-1-2017 | 21:31

كتبت :نرمين جمال
 

أعلنت مايسة شوقي رئيس المجلس القومي للسكان إن المجلس يستعد لإنشاء مرصد قومى للسكان بهدف توفير قواعد البيانات المطلوبة لمتابعة التطور نحو تحقيق النتائج المرجوة من الإستراتيجية القومية للسكان وخطتها التنفيذية (2015-2030) على المستوى القومى وكذا المحافظات والمراكز مشيرة إلى أن المرصد يهدف إلى توجيه الموارد للمناطق ذات أولوية التدخل، بما يدعم عمليات التخطيط والمتابعة التى يقوم بها المجلس، والتعاون المنتظم مع قطاع تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بوزارة الصحة والسكان.
 

جاء ذلك خلال تقديم المجلس القومى للسكان اليوم كشف حساب عن الاستراتيجية القومية للسكان التي بدأت فى نوفمبر من عام 2014 برئاسة رئيس مجلس الوزراء السابق المهندس إبراهيم محلب ، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأنه تم اعتماد الخطة التنفيذية الخمسية الأولى للاستراتيجية فى مايو 2015 والتى دخلت حيز التنفيذ فى شهر يونيو 2016 .
وقال المجلس في تقرير كشف الحساب الذي عرض اليوم إنه تمت دراسة وضع الأساس فى كل من الإدارات بالأمانة الفنية، وأفرع المجلس القومى للسكان فى المحافظات، وأداء المجالس الإقليمية، وجاهزية الاستراتيجية القومية للسكان للتطبيق، وربط الإدارات الفنية والخطط اللامركزية بالاستراتيجية.

وقالت مايسة شوقى رئيسة المجلس إن أهم التدابير التى اتخذها المجلس القومى للسكان خلال عام 2016، للإسراع فى تنفيذ الاستراتيجية هى استكمال 84 % من مؤشرات الاستراتيجية القومية للسكان من خلال 13 ورشة عمل.

كما تم تقديم تقرير عن أداء المجالس الإقليمية ومقترحات تعديل انعقادها فى مجلس المحافظين، برئاسة رئيس مجلس الوزراء واستجابته لكافة التعديلات المطلوب تنفيذيا ، وبالفعل ارتفع الأداء لتنفيذ الاستراتيجية ثلاثة أضعاف على أقل تقدير.

وأكدت مايسة شوقي أنه تم تحديد وتعريف 86 منطقة على مستوى مصر لها أولوية التدخل بالتنمية السكانية، ويجب أن تكرس فيها الجهود للوصول إلى نتائج ملموسة على وجه السرعة، وذلك وفقاً لمؤشرات مركبة تم حسابها فى ضوء البيانات السكانية المتاحة لدى الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وكذلك المؤشرات المضمنة فى المسح السكانى الصحى 2014 وتقرير التنمية البشرية الأخير للأمم المتحدة.