الأربعاء 29 مايو 2024

بالفيديو.. جوتيرش يشيد بجهود الاتحاد الأفريقي في مبادرة «إسكات البنادق»

9-2-2020 | 12:09

أثنى أنطونيو جوتيرش، الأمين العام للأمم المتحدة، على جهود الاتحاد الأفريقي على مبادرة إسكات البنادق، موضحا أن مبادرة إسكات البنادق ليست متعلقة بالسلم والأمن فقط ولكن للتنمية المستدامة وحقوق الإنسان أيضا، مؤكدا أن هناك 3 تحديات أساسية تواجه القارة من ضمنها مكافحة الإرهاب لتحقيق التنمية المستدامة والقضايا المناخية وإسكات البنادق.

وأكد خلال كلمته في قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، أن التقدم مازال بطيئا ولا سيما فيما يتعلق في القضاء على الفقر والتهميش، لافتا إلى أن أفريقيا لطالما كانت ضحية للعولمة، لذا يجب تحسين حوكمة المؤسسات من خلال مكافحة تبييض الأموال والفساد والتهرب الضريبي دعما للتنمية.

وتابع: "نلتزم في الذكرى الـ 57 لتأسيسنا على الاستماع على صوت الشباب استحداث فرص عمل ومداخل جديدة لهم"، لافتا إلى أن معدلات انبعاثات الغاز لاتزال ترتفع، مؤكدا أن أفريقيا أصغر مسئول عن الاحتباس الحراري ولكن أكثر من يعاني من تداعياته حيث ترتفع درجات الحرارة ضعفين في أفريقيا مقارنة بالمناطق الأخرى.

ومن المقرر أن يسلم الرئيس السيسي - خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية - رئاسة الاتحاد للرئيس سيريل رامابوزا، رئيس دولة جنوب أفريقيا.