الأربعاء 22 مايو 2024

طارق فهمي: تدشين منطقة التجارة الحرة أهم إنجازات مصر خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي

أخبار9-2-2020 | 15:35

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن مصر خلال رئاسة الاتحاد الأفريقي حققت العديد من الإنجازات، وأهم هذه النجاحات هو تدشين منطقة التجارة الحرة والتي كانت ضرورة لتعظيم التجارة البينية بين الدول الأفريقية، مضيفا إن رئاسة مصر شهدت العديد من المبادرات التنموية والاقتصادية والصحية.


 

وأضاف فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن أهم هذه المبادرات كانت إسكات البنادق، والتي عقدت القمة الأفريقية اليوم تحت شعارها، وهي مبادرة ستكون هدف الاتحاد الأفريقي العام الجاري، مضيفا إن فترة الرئاسة المصرية شهدت أيضا تمثيل القارة الأفريقية أمام كل القوى الدولية المعنية بأفريقيا كمنتدى الصين أفريقيا، وروسيا أفريقيا وغيرها.


وأشار إلى أن انتخاب مصر عضوا في مجلس السلم والأمن الأفريقي لمدة عامين هو تأكيد لدور مصر ومشاركتها في قوات حفظ السلام وسيعزز دور مصر في هذا الإطار، مضيفا إن مصر خلال العام الماضي قدمت أيضا مبادرات عديدة لبناء السدود في بعض الدول وتدريب الكوادر والمنح العسكرية والتعليمية.


وأوضح أن مصر وضعت أفريقيا على خريطة العالم، وهذا يعد من أهم إنجازات الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، مضيفا إن السيسي أكد في كلمته أن أفريقيا قارة واعدة ولديها إمكانيات كما روح لفرص الاستثمار بالقارة.


وأشار إلى أن دعوة السيسي لعقد قمة لتكوين قوات أفريقية مشتركة هي مبادرة مهمة وتأكيد للدور المصري تجاه أفريقيا وأنه ليس مرتبطا برئاسة الاتحاد الأفريقي وإنما هو دور متنامي ويعكس حرص مصر على خدمة قضايا القارة.