الأربعاء 22 مايو 2024

السيسي يدعو لعقد قمة مخصصة لإنشاء قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب.. وخبراء: استمرار للدور المصري لخدمة القارة.. ومصر وضعت أفريقيا على خريطة العالم.. وتدشين منطقة التجارة الحرة أهم إنجازاتها

تحقيقات9-2-2020 | 16:05

أكد خبراء سياسيون أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالقمة الأفريقية أكدت أهمية دور المرأة وعرضت للقضايا المهمة لأفريقيا، موضحين أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي شهدت نشاطا ملحوظا حيث مثلت مصر القارة الأفريقية أمام كل المحافل الدولية، موضحين أن رئاسة مصر كثفت أنشطة الاتحاد الأفريقي وتنبت كل ملفات القارة، وأن تدشين منطقة التجارة الحرة أهم إنجازات الرئاسة المصرية للاتحاد.

 

وترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية، حيث سلم رئاسة الاتحاد الأفريقي لنظيره الجنوب أفريقي سيريل رامافوسا، والذي وجه الشكر للرئيس السيسي على الطريقة المتميزة والعمل الشاق الذي قام به خلال ترؤسه الاتحاد الإفريقي، مضيفا "إنني سأعتمد خلال رئاسة الاتحاد على دعم الدول الأعضاء".

 

وقال الرئيس السيسي إنّ فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، اتسمت بالزخم الشديد في مختلف المجالات، وحرصت مصر على حمل لواء الاتحاد بكل صدق وأمانة لمسنا خلالها عن قرب حجم التحديات التي تواجه قارتنا الغالية، وبالمقابل حجم الفرص الواعدة التي تزخر لها للتقدم والتنمية.

 

ومن جانبه، أكد السيسي خلال كلمته بالقمة الأفريقية، استعداد مصر الكامل لاستضافة قمة أفريقية مخصصة لبحث إنشاء قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب، مؤكدا استعداد مصر لاستضافة عقد قمة أفريقية مخصصة لبحث إنشاء قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب.

 

وأوضح أن القمة الأفريقية الخاصة يأتي من واقع مسؤوليتها وإيمانًا منها بأهمية ذلك المقترح لتحقيق السلم والأمن فى أفريقيًا، داعيا إلى التشاور المستفيض حول كل الأبعاد التنظيمية والموضوعية لتلك القمة، وأن تكون هذه القوة المقترحة بمعرفة مجلس السلم والأمن الأفريقي وهيئة مكتب اللجنة الفنية للدفاع على أن تعرض على هيئة مكتب القمة فى أقرب وقت.

 

مصر تبنت كل ملفات القارة

الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قال إن مصر خلال عام رئاستها الاتحاد الأفريقي 2019 حققت دفعة كبيرة ونشاطا مهما للاتحاد، وتبنت قضايا هامة سواء داخل القارة بعلاقة دول أفريقيا ببعضهم البعض أو في علاقة أفريقيا بدول العالم، مضيفا إن مصر قامت بدور كبير أيضا على مستوى دبلوماسية القمة.

 

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن ذلك اتضح بشكل كبير خلال الجولات التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي والقمم الرئاسية التي عقدها سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، موضحا أن السيسي شارك في العديد من القمم الدولية التي تبنت مصر خلالها القضايا الأفريقية وعرضت وجهات نظر القارة.

 

وأشار إلى أن السيسي أمام الأمم المتحدة عرض وجهات النظر الأفريقية والعربية والمصرية أيضا، مضيفا إن هذا الجهد أدى لتنشيط كبير للاتحاد الأفريقي في عهد الرئاسة المصرية، وهو أمر سيستمر بعد انتخاب مصر عضوا في مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي يعد الجهاز التنفيذي للاتحاد القاري.

 

وأكد أن مصر تبنت قضايا هامة أفريقية كقضايا التنمية ومكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة وتطوير البنية التحتية والحوكمة والتحول الرقمي ومكافحة الفساد وتمكين الشباب والمرأة، مضيفا إن مصر تبنت أيضا قضايا التكامل الأفريقي والتعاون بين دول القارة والتعاون مع دول العالم وجذب الاستثمارات إلى القارة الأفريقية.

 

وأوضح أن مصر بذلت أيضا جهودا كبيرا في ما يتعلق بإنهاء الصراعات الداخلية بين الدول الأفريقية، وإنهاء الصراعات المسلحة بالطرق السلمية، حيث اهتمت مصر بإنهاء الصراعات المسلحة بالطرق السلمية وبناء الدول الوطنية في مرحلة بعد الصراعات وتفعيل المؤسسات الأفريقية وكذلك الرعاية الصحية للشعوب الأفريقية.

 

وتابع أن السيسي أطلق مبادرة لعلاج مليون مواطن أفريقي من فيروس سي، وكذلك اهتم بالشباب الأفريقي باستضافته في العديد من المنتديات واللقاءات بين السيسي والشباب، مضيفا إن التوجه نحو القارة الأفريقية هو أحد محاور السياسة الخارجية المصرية في السنوات الماضية.

 

السيسي عرض القضايا المهمة لأفريقيا

ومن جانبه، قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن القمة الأفريقية اليوم في أديس أبابا تعقد تحت شعار "إسكات البنادق تهيئة المناخ من أجل التنمية الأفريقية"، مضيفا إن رئيس جنوب أفريقيا بعد تسلمه رئاسة الاتحاد الأفريقي من الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن عقده قمة لبحث هذا الموضوع في مايو المقبل لأهمية هذا الملف.

 

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المشكلة تستنزف موارد القارة البشرية أو الطبيعية أو المالية، مضيفا إن الرئيس السيسي خلال كلمته اليوم عرض إنجازات الرئاسة المصرية للاتحاد فضلا عن مجموعة من القضايا المهمة للقارة الأفريقية مثل التنمية والتعاون في هذا المجال سواء بين الدول الأفريقية وبعضها أو مع دول العالم.

 

وأضاف إن الرئيس تناول أيضا ملف البنية الأساسية كأساس لتنمية التجارة البينية، وهو ما أكده أيضا رئيس جنوب أفريقيا في كلمته اليوم، حيث أوضح أن أفريقيا في حاجة للاهتمام بالبنية الأساسية وأن مصر كانت تشير إلى هذا الملف وأنه سيتابع الاهتمام بنفس الموضوع.

 

وأشار إلى أن كلمة السيسي اليوم تناولت دور المرأة في المجتمع والتنمية، وهو ما تناوله رئيس جنوب أفريقيا في كلمته، حيث شدد على أهمية تمثيل المرأة سياسيا بشكل أكبر لأنها تمثيلها الحالي ليس كبيرا في عدد من الدول الأفريقية، موضحا أن القضية الفلسطينية جاءت في جميع كلمات الرؤساء الأفارقة وأكدوا أن الشعب الفلسطيني له صاحب الرأي والقرار  في إقامة دولته بطريقة تكفل له حقوقه المشروعة.

 

وأوضح أن فترة رئاسة مصر الاتحاد الأفريقية كانت مليئة بالنشاط، حيث عقدت مصر العديد من المؤتمرات الأفريقية النوعية في مجالات متعددة كمكافحة الفساد وتمكين الشباب وزيادة الاستثمار، كما أن مصر مثلت أفريقيا في قمم عقدتها دول أخرى كالصين واليابان وألمانيا وروسيا وبريطانيا وفرنسا وكذلك الأمم المتحدة.

 

وأشار إلى أن مصر كانت باستمرار صوت أفريقيا والمعبرة عن القارة، وشهدت فترة رئاستها إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية في قمة نيامي بالنيجر يونيو الماضي، مضيفا إن دعوة الرئيس لعقد قمة أفريقية لتشكيل قوة أفريقية مشتركة لمكافحة الإرهاب جاءت متوافقة مع شعار إسكات البنادق.

 

وتابع: إن هذه البنادق تشمل بنادق الإرهاب والصراعات الداخلية أو الصراعات بين الدول وبعضها البعض، مضيفا إن مجلس السلم والأمن الأفريقي له دور مهم في هذا الشأن وخاصة في الأزمة الليبية، ومصر حاليا هي عضو فيه لمدة عامين، وسيكون له دورا في هذا الملف إلى جانب حل الأزمة الليبية.

 

مصر وضعت أفريقيا على خريطة العالم

وقال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن مصر خلال رئاسة الاتحاد الأفريقي حققت العديد من الإنجازات، وأهم هذه النجاحات هو تدشين منطقة التجارة الحرة والتي كانت ضرورة لتعظيم التجارة البينية بين الدول الأفريقية، مضيفا إن رئاسة مصر شهدت العديد من المبادرات التنموية والاقتصادية والصحية.

 

وأضاف فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن أهم هذه المبادرات كانت إسكات البنادق، والتي عقدت القمة الأفريقية اليوم تحت شعارها، وهي مبادرة ستكون هدف الاتحاد الأفريقي العام الجاري، مضيفا إن فترة الرئاسة المصرية شهدت أيضا تمثيل القارة الأفريقية أمام كل القوى الدولية المعنية بأفريقيا كمنتدى الصين أفريقيا، وروسيا أفريقيا وغيرها.

 

وأشار إلى أن انتخاب مصر عضوا في مجلس السلم والأمن الأفريقي لمدة عامين هو تأكيد لدور مصر ومشاركتها في قوات حفظ السلام وسيعزز دور مصر في هذا الإطار، مضيفا إن مصر خلال العام الماضي قدمت أيضا مبادرات عديدة لبناء السدود في بعض الدول وتدريب الكوادر والمنح العسكرية والتعليمية.

 

وأوضح أن مصر وضعت أفريقيا على خريطة العالم، وهذا يعد من أهم إنجازات الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، مضيفا إن السيسي أكد في كلمته أن أفريقيا قارة واعدة ولديها إمكانيات كما روح لفرص الاستثمار بالقارة.

 

وأشار إلى أن دعوة السيسي لعقد قمة لتكوين قوات أفريقية مشتركة هي مبادرة مهمة وتأكيد للدور المصري تجاه أفريقيا وأنه ليس مرتبطا برئاسة الاتحاد الأفريقي وإنما هو دور متنامي ويعكس حرص مصر على خدمة قضايا القارة.