السبت 22 يونيو 2024

"إيجبس 2020" يدعم استراتيجيات تنمية قطاع الطاقة.. خبراء: حدث عالمي لتشجيع الاستثمار الأجنبي والوطني.. ويستكمل مسيرة النهوض بالقطاع

تحقيقات11-2-2020 | 16:11

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، في افتتاح فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2020"، والذي يعقد في الفترة من 11-13 فبراير الجاري تحت شعار " شمال أفريقيا والبحر المتوسط .. تلبية احتياجات الغد من الطاقة" والذي يسلط الضوء على إنجازات صناعة البترول والغاز المصرية.


وشهد قطاع البترول خلال السنوات الماضية طفرة هائلة من حيث البحث والاستكشاف والإنتاج وتحقيق عدد من الاكتشافات العملاقة بالبحر المتوسط وكذلك خطة مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة وافتتاح عدد من المشروعات العملاقة والمتعلقة بصناعة التكرير وكذلك صناعة البتروكيماويات.


ويعكس انعقاد مؤتمر البترول الدولي "إيجبس 2020، والذي يعقد للعام الرابع على التوالي، حجم الاهتمام العالمي بصناعة البترول والغاز المصرية، حيث يعد من ضمن أهم الأحداث البترولية الإقليمية والعالمية والتي تعقد في مصر،ويعد بمثابة نافذة مهمة لصناعة البترول المصرية على العالم وكذلك للشركات العالمية العاملة في مجال الصناعة البترولية.


مسيرة النهوض

الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، قالت إن مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2020" يعد بمثابة دعم كبير للاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لأن عملية عرض المنتج وتقديمه للمستثمر يساهم في تحقيق طفرة كبيرة في قطاع الطاقة في ظل التقدم الكبير خلال السنوات الأخيرة.


وأكدت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس لـ"الهلال اليوم" إن الحكومة استطاعت التغلب على جميع المعوقات التي تواجه قطاع البترول والطاقة في مصر بعد الأزمات التي عصفت بالقطاع بعد عام 2011، موضحة أن القطاع حقق طفرة كبيرة في وقت قياسي وأصبح منتجا بشكل يعزز الاقتصاد القومي بعد الاكتشافات البترولية الأخيرة.


ولفتت الدكتورة يمن الحماقي، إلى أن وزير البترول بين قدرة القطاع قطاع على تحقيق 27% في عام 2018 من الناتج الإجمالي، فضلا عن تحقيق فائض في الميزان التجاري لأول مرة منذ سنوات طويلة، لافتة إلى أن مصر عازمة على إنجاز مركزها المحوري الأكبر في الشرق الأوسط لإنتاج وتوريد الطاقة بما يعزز إمكانياتها الاقتصادية.


تشجيع الاستثمار

وقال الدكتور محمد منظور، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "ايجبس 2020" في دورته الرابعة، اليوم الثلاثاء، تحت شعار "شمال أفريقيا والبحر المتوسط .. تلبية احتياجات الغد من الطاقة " يعكس مدى اهتمام الدولة ودعمها لقطاع البترول على الأصعدة المحلي والإقليمي والدولي.


وأضاف منظور، إن "ايجبس 2020" حدث عالمي لما يحظى به من إقبال ومتابعة دولية وإقليمية مُتنامية في كل عام، بالإضافة إلى أنه نافذة إعلامية تستهدف سرد انجازات الدولة المصرية التي حققتها في السنوات الأخيرة الماضية، عن صناعة البترول والغاز بطرح الخطط الإستراتيجية والمستقبلية التي تساهم في جلب وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع، مُؤكدًا أن معرض مصر الدولي للبترول فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة من قبل الشركات العالمية في مجال الصناعة من خلال الجلسات النقاشية للرؤساء التنفيذيين للشركات، ومُشيرًا إلى أن شركات البترول المُشاركة في المؤتمر ستكون  الفرصة أمامها متاحة للترويج عن أنشطتها وخدماتها التي تقدمها على نطاق دولي بما يسهم في تنمية أعمالها بالأسواق العربية والإفريقية.


أكد منظور، أن إجمالي إنتاج الثروة البترولية في مصر وصل لـ 359 مليون طن، وبلغ حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 7 مليارات قدم مكعب يوميًا، وكذلك ارتفعت الصادرات البترولية لتصل إلى 11.6 مليار دولار، كما بلغ معدل الإنتاج من الزيت الخام والغاز والمتكثفات 1.9 مليون برميل مكافئ يوميًا وتلك الإحصاءات تعد أعلى معدل إنتاج للثروة البترولية في تاريخ مصر، مُذكرًا أن قطاع البترول حقق فائضا في الميزان التجاري لأول مرة منذ سنوات طويلة، وارتفعت نسبة الاستثمارات الأجنبية والوطنية لمشروعات قطاع البترول إلى 1 تريليون جنيه منها 35 مليار دولار استثمارات أجنبية خلال الأربع سنوات الماضية.

    الاكثر قراءة