الأحد 24 نوفمبر 2024

النشرة الثقافية ليوم السبت الموافق 15 أبريل 2017

  • 15-4-2017 | 12:17

طباعة

أ ش أ 

شكل فوز المبدع الليبي هشام مطر بجائزة بوليتزر هذا العام في أدب السيرة الذاتية عن روايته (العودة) حدثا مهما للإبداع العربي ككل بقدر ما يمثل فرصة للاطلاع على عالم هذا الكاتب والروائي الذي عاش شطرا من سنوات الصبا في مصر.
و"العودة" التي فازت مؤخرا بجائزة بوليتزر الأمريكية بمثابة "دفتر يوميات للعودة للوطن بعين روائي وقلم يعبر بحساسية فائقة عن المكان والزمان" وهي سيرة ذاتية للمؤلف في قالب روائي وقد ترجمت من الإنجليزية إلى عدة لغات ومن المنتظر ان تترجم للعربية قريبا.
ويقول الناقد جون ويليامز في صحيفة نيويورك تايمز إن هذه السيرة الذاتية تشكل "كشف حساب لخبرات وتجارب هشام مطر" الذي "يعيش الوطن فيه مهما رحل وابتعد وتنقل بين البلدان الأخرى".
وقضى هشام مطر سنوات طفولته ما بين طرابلس والقاهرة فيما يعمل حاليا كأستاذ جامعي في "كلية برنارد" بجامعة كولومبيا وهي الجامعة التي تمنح جوائز بوليتزر في مجالات عدة تتوزع مابين الصحافة والأدب والموسيقى.
وفيما قد يشعر البعض بنوع من الالتباس حيال وصف كتاب في السيرة الذاتية بالرواية فان هشام مطر ينتمي بوضوح لتلك النوعية من المبدعين التي ترفض التصنيفات الجامدة وهي ظاهرة لافتة في الغرب على وجه الخصوص حيث "النص العابر للأنواع" لتتداخل اطياف الابداع عابرة للحدود التقليدية وليصعب الآن تصنيف نص ما لمبدع بصورة صارمة ككتاب او رواية او سيرة ذاتية.
وفي العام الماضي كانت جائزة بوليتزر للسيرة الذاتية من نصيب كتاب "الأيام البربرية - حياة التجوال" لويليام فينيجان.
وهذه الجوائز التي تحمل اسم الصحفي الأمريكي جوزيف بوليتزر يرجع تاريخها الى عام 1917 وتتوزع جوائز البوليتزر ما بين مجالات الصحافة والرواية والشعر والموسيقى والمسرح والتاريخ والسيرة الذاتية والعلوم العامة ويبلغ مجموع فئات الجائزة 21 فئة.
ومع ان جوائز بوليتزر التي اعلنت مؤخرا لهذا العام تحمل شعار "التفوق في الصحافة" وتوصف احيانا بأنها "اوسكار الصحافة" فان "الأدب لا يعد يتيما تماما على مائدة البوليتزر" فينتظر النقاد كل عام اعلان اسم الرواية التي فازت بالجائزة ومن ثم فان لجوائز بوليتزر اهميتها في الحياة الثقافية الأمريكية.
وإذا كانت جوائز البوليتزر الأكاديمية الأمريكية فى الأدب لا ترقى إلى مصاف جوائز نوبل فان البوليتزر التى أكملت عامها المائة لا تقل اهمية عن جوائز المان بوكر البريطانية وتمهد الطريق امام الفائز ليصبح نجما عالميا في الأدب المكتوب بالانجليزية.
ولقارىء الرواية الفائزة بجائزة بوليتزر في السيرة الذاتية والتي كتبت "بانجليزية انيقة " ان يرى ويلمس بوضوح التفاعل الخلاق بين الشعبين الليبي والمصري في ابداعات هشام مطر منذ فاتحة الكتاب وظهور المؤلف مع والدته وزوجته في احدى قاعات مطار القاهرة الدولي انتظارا للطائرة التي ستقلهم الى بنغازي.
والقارىء سيرى ايضا قدرة هذا المبدع الليبي على التجول بسلاسة لافتة وبسرد أشبه بالموسيقى عبر العديد من الأزمنة والأمكنة فيما يشكل العام 1969 لحظة محورية لأحداث رواية "العودة" وهو العام الذي شهد ما عرف بثورة الفاتح من سبتمبر. 
ومع ذلك يعود هشام مطر في كتاب "العودة" لحقبة الاحتلال الايطالي لليبيا وهو يتأمل قصة حياة جده كما يتأمل الحاضر وعربدة الميلشيات التي تسعى لفرض سطوتها على الشعب الليبي بعد ان استغلت ماعرف "بالربيع العربي" وحالة الفراغ بعد الاطاحة بنظام حكم العقيد الراحل معمر القذافي.
وكانت اللجنة المانحة لجوائز بوليتزر هذا العام قد نوهت بأن رواية هشام مطر قدم مرثية للوطن والأب بضمير المتكلم فيما تعج الرواية "بأشباح الماضي" وشيء من اللوعة حيال الحاضر الليبي فلم يتحقق بعد حلم هذا المبدع الليبي بشأن "ليبيا الجديدة" بعد ماعرف "بالربيع العربي".
والروائي والشاعر هشام مطر ولد عام 1970 في نيويورك ودرس الهندسة المعمارية ويعيش حاليا مابين نيويورك ولندن فيما يكتب ابداعاته بالانجليزية والطريف انه عمل احيانا في مهن متعددة ومختلفة الى حد كبير مابين الممثل المسرحي وعامل البناء ومجلد الكتب وعازف الجيتار فضلا عن النحت. 
ويؤمن هذا المبدع الليبي "بقوة الحكي" او مايسميه "بسلطة الحكايات" خاصة لهؤلاء الذين كتبت عليهم معاناة اوضاع انسانية صعبة ولم يعد امامهم من سبيل غير الخيال للافلات من سطوة القيود.
وكانت رواية "في بلد الرجال" أولى روايات هشام مطر وترجمت من الإنجليزية إلى 28 لغة من بينها العربية بينما جاءت روايته الثانية بعنوان :"تشريح اختفاء" واختيرت في عام 2011 من بين افضل الكتب الصادرة بالانجليزية.
وصاحب رواية "في بلد الرجال" التي رشحت من قبل لجائزة مان بوكر يتبنى توجهات مضادة لنظام العقيد الراحل معمر القذافي وكان والده الذي انتمى للمعارضة قد تعرض للاعتقال في مطلع تسعينيات القرن الماضي بينما تتناول رواية "العودة" وهي في الواقع سيرة ذاتية للمؤلف تفاصيل عودته الى ليبيا بعد ثلاثة عقود عاشها خارج الوطن وهاجس البحث عن "الأب المفقود ومعرفة مصيره".
وبكلمات مؤثرة حقا، قال هشام مطر إنه اعتاد تصور عدم امكانية فقد المرء لمن يحبهم غير انه من الصواب ايضا التسليم بأن الموت حق فيما شعر بعد ان عاد لبلاده وتأكد من موت والده انه لامهرب من التسليم بتلك الحقيقة.
ولايخفي هشام مطر ايضا انه كان يشعر بالقلق حيال انشطة والده كمعارض للنظام السابق في ليبيا كما يوضح انه كان يحاول اقناع والده الراحل بأن الطريق الحقيقي للتغيير نحو الأفضل سواء على الصعيد الاجتماعي او السياسي يتمثل في التعليم والثقافة.
ولئن تحدث بعض النقاد بالغرب في سياق تناول السيرة الذاتية لهشام مطر الفائزة بجائزة بوليتزر عن "الفراغ المؤلم" الذي قد يلهم الروح لكنه يتعبها فان "ثيمة البحث عن الأب المفقود" حاضرة في اغلب كتابات هذا المبدع الليبي الذي منح عضوية "الجمعية الملكية للأدب" في بريطانيا وان اكد على ان كل كتاب له جاء بتوجه مختلف وذائقة مغايرة وحساسية تختلف باختلاف دوافع الكتابة . 
واذ قال :"لابد ان نجد طريقا نصون به صفاء العدالة من الانتقام" لايخفي هشام مطر شعوره بالأسى حيال الواقع الليبي وعمليات القتل وممارسات الارهاب من جانب الميلشيات التي تسعى لاستمرارية "غياب الدولة" لتعيث فسادا في الأرض الليبية فيما يؤيد هذا المبدع الليبي في مقالاته الصحفية وطروحاته ضرورة وجود جيش وطني فاعل وشرطة تحفظ الأمن ضمن مؤسسات للدولة في ظل نظام حكم ديمقراطي واجواء من الانفتاح والتنوع والتعددية.
ولا ريب ان هشام مطر بات علامة مهمة في مسيرة الابداع الليبي والعربي على وجه العموم وان جاءت ابداعاته اصلا بالانجليزية فيما يتردد اسمه بقوة في الصحافة الثقافية الغربية كأحد نجوم السرد الجديد.
ان فوز هشام مطر بجائزة بوليتزر لأدب السيرة الذاتية هذا العام يشكل حقا مفاجأة سعيدة للثقافة العربية التي ينتمي لها هذا المبدع الليبي..مبدع يعرف ارض الكنانة جيدا ويقاسمه كل مصري الأمل في انتصار الشعب الليبي على الميليشيات الظلامية وعناصر الإرهاب لتكون ليبيا وطنا للإبداع وأرضا للرخاء ويطوي شعبها الشقيق دفتر الأحزان . 


مسرحية (قواعد العشق الأربعون) تلقى رواجا لافتا

حققت مسرحية (قواعد العشق الأربعون) على خشبة مسرح السلام نجاحا جماهيريا لافتا، إذ يرفع المسرح لافتة "كامل العدد" في غالبية أيام العرض، ربما لأنه لمس جوهر قضية الاجتهاد التي بتنا في حاجة مساة إليها.
واستؤنف العرض بعد أيام الحداد التي أعلنت على أرواح ضحايا كنيستي طنطا والاسكندرية التي نالتهم يد الإرهاب الغاشم يوم الأحد الماضي، بوقوف الجمهور دقيقة حدادا.
وتدور أحداث العرض المسرحي حول رحلة جلال الدين الرومي في البحث عن شمس التبريزي، من خلال المواقف التي جمعتهم بعد لقاءهم، وبيان مدى الحب والتسامح التي ألقاها كلا منهم على مريديه.
(قواعد العشق الأربعون) مأخوذ عن رواية للكاتبة اليف شافاق، ومصادر أخرى دراماتورج وإشراف على الكتابة رشا عبد المنعم، شارك في الكتابة ياسمين إمام، خيري الفخراني، بطولة بهاء ثروت، فوزية محمد، عزت زين، دينا أحمد، ياسر أبو العينين، هاني عبد الحي، محمد عبد الرشيد، إيهاب بكير ، هشام علي، المطربة أميرة أبو زيد، والمنشد سمير عزمي، حسام أبو السعود، هاني ماهر، إسلام بشبيشي، بمشاركة فرقة المولوية العربية، وموسيقى وألحان محمد حسني، ديكور مصطفى حامد، إضاءة إبراهيم الفرن، وأزياء مها عبدالرحمن، وإخراج عادل حسان.
وقال مخرج العمل عادل حسان في تصريح مع وكالة أنباء الشرق الأوسط" إن العرض يمس قضية آنية متمثلة في الوصاية الفكرية ووصاية التيارات الدينية، ويطرح علاجا لها من خلال العلاقة الصافية بين جلال الدين الرومي وشمس الدين التريزي، وكيف أن النقاء والحب كان أساسا لدعوتهما.
من جانبها، أعربت الفنانة فوزية محمد ملكة جمال مصرعن سعادتها بالمشاركة في العرض وتجسيدها لشخصية كيميا ابنه جلال الدين الرومي المتبناة وزوجة شمس التبريزي.
وقالت فوزية محمد" إن الشخصية تتمتع بروح الصفاء والبراءة والتميز على الرغم من الألم والمعاناة التى مرت بهما خلال رحلة حياتها قبل ظهور شمس التبريزي، وكيف تحول ذلك الألم إلى مرارة فقدان الحبيب الشارد المتجول في رحلة البحث عن الله تاركا الأهل والزوجة والرومي".
وأكدت أهمية تقديم هذا العمل في الوقت الحالي لأن العرض يدعو إلى الحب والتسامح وتقبل الآخر وهو ما نحتاج إليه في هذه الأوقات.
 

احتفالية خاصة بيوم اليتيم في وكالة الغوري غدا
 

تقيم الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفني احتفالية (يوم اليتيم) في وكالة الغوري غدا، برعاية الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية. 
وقالت الدكتور سلوى الشربيني رئيس الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفني" إن الإدارة ستقيم يوما فنيا احتفاليا للأطفال تزامنا مع احتفالات "يوم اليتيم"، لإسعاد هؤلاء الأطفال وادخال البهجة والسرور عليهم وتدعيم الانتماء الوطني للمجتمع والوطن.
وأوضحت أنه ستقام خلال هذا اليوم ورش عمل فنية وحية فى الرسم والتلوين وكيفية استخدام الصلصال لعمل أشكال متنوعه منه وأيضا الرسم على الجلد، حتى يكون اليوم ليس فقط للترفيه ولكن للتعلم واكتساب مهارات جديدة، وستوزع هدايا رمزية على الأطفال فى نهاية اليوم.

ندوة عن (الفن النسوي) في دار الأوبرا 30 أبريل
 

 يستضيف متحف الفن المصري الحديث في ساحة دار الأوبرا، ندوة عن "الفن النسوي" من خلال تجارب مصرية معاصرة، وذلك في يوم 30 أبريل الجاري.
ويحاضر في الندوة كل من الفنانة الدكتورة إيمان سلامة والفنانة هند الفلافلي والفنانة أسماء النواوي ويدير الندوة الفنان التشكيلي سمير فؤاد.
في غضون ذلك، تستضيف قاعة أجيال (1 - 2) بمركز محمود سعيد للمتاحف بالاسكندرية، معرضا جماعيا بعنوان "المرأة برؤية معاصرة"، الذي يضم مجموعة متميزة من الفنانين الذين استلهموا المرأة المصرية في أعمالهم كما استلهمها الفنان الراحل محمود سعيد كثيرا في أعماله.
ويعد المعرض رسالة وفاء وعرفان للراحل محمود سعيد، ومن الفنانين المشاركين: أية علي، إيمان أسامة، ريهام السعدني، سمر البراوي، سمر حسين، علاء أبوالحمد، علي سعيد، فاطمة عبد الرحمن، فيروز سمير، لينا أسامة، محمد صبري، ملك أبو النصر، منى عليوة، نادية وهدان، نهى محمود، هادي برعي.
من جهة أخرى، يفتتح الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرض الفنان سيد عبد الرسول بقاعة "أفق" بمتحف محمد محمود خليل وحرمه، يوم الثلاثاء المقبل، ويستمر المعرض حتى 18 مايو المقبل.

مدير مسرح ملك يفتتح مسرحيتي (عشاء عمل) و (كلنا لها)

افتتح الفنان أحمد السيد مدير مسرح ملك عرض "عشاء عمل"، بعد انتهاء أيام الحداد التي أعلنها البيت الفنى للمسرح حدادا على أرواح ضحايا تفجيرات الأحد الماضي.
"عشاء عمل" من انتاج فرقة مسرح ملك التابعة للبيت الفني للمسرح، بطولة أشرف فاروق، أحمد مجدى، ضياء الدين زكريا، أمل عبدالله، ديكور وملابس نهى نبيل، إضاءة وليد درويش، تأليف وإخراج محمد محروس.
وافتتح الفنان اسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح العرض المسرحى "كلنا لها" إنتاج فرقة مسرح الطليعة التابعة للبيت الفني للمسرح، على قاعة صلاح عبد الصبور على مسرح الطليعة بالعتبة.
والعرض نسائي وغنائي تدور أحداثه حول قضايا المرأة ومشكلاتها فى المجتمع. "كلنا لها" بطولة سماح سليم، سمر علام، هايدى عبد الخالق، هنادى عبد الخالق، كمال عطية، والطفل ياسين حسن، غناء نهى قيس، إضاءة أبو بكر الشريف، أزياء دنيا الهواري، رؤية موسيقية هنادى عبد الخالق، تأليف وإخراج هايدى عبد الخالق.

ماجستير عن الواقعية السحرية في روايات عمار علي حسن

يناقش الباحث عيد خليفة علي محمد غدا الأحد، رسالة ماجستير في كلية اللغة العربية بجرجا التابعة لجامعة الأزهر عن "الواقعية السحرية في روايات عمار علي حسن"، الذي يصفه في أطروحته بأنه من أبرز كتاب الواقعية السحرية المعاصرين في العالم العربي، مشيرا إلى ما كتبه نقاد كثيرون عن تجربته الروائية باعتبارها "محاولة جادة لتأسيس واقعية سحرية عربية ، تنهل من معين التراث العربي، وتضيف إليه من سحر الحياة المعاصرة".
وأشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور عصمت محمد أحمد رضوان، أستاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر، وشاركه في الإشراف الدكتور أحمد لطفي السيد، والدكتور أحمد عبد الرحمن المدرسان بالجامعة، وناقشها الدكتور غانم السعيد محمد غانم أستاذ ورئيس قسم الأدب والنقد في كلية اللغة العربية بالقاهرة و الأستاذ الدكتور حنفي محمود مصطفى أستاذ الأدب والنقد المتفرغ بكلية اللغة العربية بجرجا. 
وقال الباحث إن حضور الواقعية السحرية في روايات عمار صار ظاهرة فنية جديرة بالدراسة الأكاديمية ، لاسيما أنه سعى إلى إبداع نموذج للواقعية السحرية أسسه على بعض تقنيات التراث العربي المستمدة من الأساطير الدينية والسير والملاحم الشعبية وعالم الصوفية العامر بالغرائبية والعجائبية، وكذلك على ما في الواقع المعيش من أشياء ومواقف مدهشة.
ويقول الباحث "رغبت أن أعد دراسة جديدة ، تحمل موضوعا شديد القرب من بيئتنا المحلية في صعيد مصر ، ومن ثم تلفت هذه الرسالة أنظار الباحثين إلى إبداع كتاب صعيد مصر الزاخر بقصصه وحكاياته الشعبية ، وأساطيره التي تعد تربة طيبة لتيار الواقعية السحرية" .
وأضاف تتبعت الدراسة الواقع السحري في روايات عمار علي حسن ، بغية تحليلها ، والوقوف على اتجاهاتها الفكرية ، ووظائفها المتعددة ، وتجلياتها في عناصر البنية الروائية".
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أولها إسهام الصوفية بحظ وافر في إبداعات الكاتب، لاسيما رحلة المجاهدة الطويلة نحو الوصول إلى الحقيقة، وثانيها تنوع اتجاهات الواقعية السحرية في روايات الكاتب ، لتشمل الاتجاه العجائبي ، والاتجاه الأسطوري ، والاتجاه السريالي .
ففي الاتجاه العجائبي برزت موضوعات العجائبي الخارق ، والعجائبي الغيبي ، والاختفاء ، والمسخ والتحول . وفي الاتجاه الأسطوري نجد موضوعات النبوءة التي كانت قدر البطل ، وعودة الأموات إلى الحياة ، وحكاية الشجرة المباركة الأسطورية.
وفي الاتجاه السريالي تقابلنا أحلام المنام ، وأحلام اليقظة ، والهذيان، والقلق والخوف ، وتيار الوعي الذي أسهم في رؤية سريالية لبعض الشخصيات الروائية، فلعب دوره في مزج الواقع بالخيال والسحر.
والنتيجة الثالثة هي تأكد دور الوظيفة الأدبية للواقعية السحرية في روايات الكاتب ، مع ازدياد حدة التوتر والصراع والاندماج بين عنصري الواقع والخيال ، "ذلك الاندماج الذي يربك العلاقة التقليدية بين الواقعي والسحري ، ويختلط الطبيعي بما فوق الطبيعي ، ويلتبس الممكن بغير الممكن ، ويهدم الحد الفاصل بين العالمين الواقعي والخيالي ليؤسس واقعا جديدا" .
وأصى الباحث بدراسة التراث الصوفي وعوالمه الزاخرة بطاقات سحرية خلابة تبهر المتلقي، وقال "يجدر بأدبائنا أن ينهلوا من معينها بما يثري موضوعات الرواية المعاصرة ، كي يعبروا من خلالها عن القضايا السياسية، والاجتماعية ، والفكرية الراهنة ، بأسلوب يثير وجدان القارئ العربي من دون اللجوء إلى تقليد آداب غربية أو الذوبان في مساراتها الثقافية" .
يشار إلى أن الواقعية السحرية نوع أدبي حديث ، يربط العناصر الوهمية والخيالية بالواقع ، وقد ارتبطت بموجة روائية ازدهرت في ستينيات القرن الماضي على يد عدد من كتاب أمريكا اللاتينية الذين استطاعوا أن يبدعوا إبداعات قوية أثارت دهشة القراء في شتى أنحاء العالم، وعلى رأسهم الكاتب الكولومبي الحائز على جائزة نوبل جابريل جارثيا ماركيز.
وتعد هذه هي الرسالة الجامعية السادسة التي تم تسجيلها في أدب عمار علي حسن بجامعات في مصر والجزائر وإيران، وشملت موضوعات متنوعة منها الخطاب الصوفي، والمكان، وجدل الذات والعالم، والبنية الفنية.

    الاكثر قراءة