الخميس 5 سبتمبر 2024

تظاهرة لسكان وعمد جزر يونانية ضد سياسات الحكومة تجاه الهجرة

13-2-2020 | 16:08

 تظاهر سكان وعمد الجزر اليونانية الأكثر تضررا من أزمة المهاجرين اليوم  الخميس بوسط العاصمة أثينا ضد الخطط الحكومية لبناء شبكة مراكز احتجاز للمهاجرين بالجزر.


وذكرت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية أن المسؤولية ألغوا اجتماعا مخططا مع الحكومة اليوم ونظموا تظاهرة خارج مقر البرلمان وانضم إليهم المئات من السكان.


وقال عمدة مدينة "ميتيليني" عاصمة جزيرة "لسبوس" ستراتيس كيليتيس إن الاحتجاجات بدأت بعد أن فشلت الحكومة في الوفاء بتعهدها بتخفيض عدد المهاجرين في الجزيرة بشكل كبير خلال أشهر الشتاء، مضيفا أن سكان الجزر ساعدوا اللاجئين ولكن بسبب السياسات السيئة بات الوضع الآن خارج نطاق السيطرة.


كانت الحكومة اليونانية قد أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع عن مبادرة لبناء منشآت احتجاز في خمس جزر ببحر إيجة معللة القرار بأنه هام لتنظيم تسجيل طالبي اللجوء وترحيل من يحرمون من الحماية الدولية. وتخطط سلطات الجزر لمحاربة القرار قانونيا ومنع بدء عمليات البناء.


يشار إلى أنه يحظر سفر المهاجرين من الجزر السفر إلى البر الرئيسي اليوناني دون تصريح خاص وذلك بموجب اتفاق عام 2016 بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بهدف الحد من عدد عمليات العبور غير القانونية إلى أوروبا.