السبت 1 يونيو 2024

رجب شحاتة: مخزون الأرز يكفي في الأسواق لمدة عامين

اقتصاد15-2-2020 | 14:56

نفى رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، رجب شحاته، ما تردد على تعرض الأسواق المصرية خلال الفترة المقبلة إلى نقص كميات الأرز في الأسواق، مما يترتب عليه، ارتفاع في أسعار الأزر في السوق.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن محزون الأرز في السوق المحلي يكفي لمدة عامين، مشيرا إلى أن مصر تنتج أرز 5.5 مليون طن فيما يستهلك الشعب المصري نحو 2.5 مليون طن، بجانب أن جني محصول الأرز في اغسطس المقبل.

وأوضح أن هناك تراجع على شراء الأرز خلال الفترة الحالية، وذلك بسبب اعتماد الشعب المصري على الوجبات الجاهزة خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن هناك مخزون يبلغ 500 ألف طن أرز محلى على مستورد بالأسواق.

وأكد أن وزارة الزراعة لم تخفض مساحات الأرز خلال العام الحالي 2020، فنسبة المحصول المزروع نحو مليون و 200 ألف فدان، مشيرا إلى أن من يروج إلى أن السوق المصري سيتعرض إلى نقص المحصول هم المستوردين، الذين يريدون فتح باب الاستيراد بكميات كبيرة وإغراق السوق، بالأرز المستورد بدلا من المحلي.

ونوه إلى أن أسعار الأرز تشهد خلال الفترة الحالية استقرارا، لوفرة المنتج في السوق المحلي، متوقعا أن يظل الاستقرار لفترة طويلة خاصة مع بداية دخول شهر رمضان.