الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

مع اقتراب شهر رمضان.. نقابة الفلاحين تحذر من ارتفاع الأسعار.. شعبة الدواجن: سعر الكتكوت وراء ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء.. و«القصابين»: المواطنون عازفون عن شراء اللحوم الحمراء

تحقيقات15-2-2020 | 16:57

شهدت أسعار اللحوم خلال الأيام الماضية، ارتفاعا في السوق المحلي، نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف حيث وصل سعر طن العلف إلى 4 آلاف و700 جنيه للطن الواحد، ما أثر على سوق اللحوم الحمراء، فيما ارتفعت أسعار الدواجن نتيجة ارتفاع سعر الكتكوت إلى 11 جنيها.


شعبة القصابين

ارتفع سعر كيلو اللحوم البلدي خلال الأسبوع الماضي، بمقدار 5 جنيهات لدى محلات الجزارة، فيما ارتفع في المزارع بمقدار جنهين، وذلك نتيجة زيادة سعر طن العلف إلى 4 آلاف و700 جنيه للطن الواحد، وتراوح سعر كيلو اللحوم الكندوز بين 130 جنيها إلى 140 جنيها، والضاني 120 جنيها إلى 140 جنيها، والجاموسي بين 80 إلى 90 جنيها، والجملي سجل 110 جنيها، حسبما كشف رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية محمد وهبة.


وأضاف رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن سوق اللحوم البلدي يشهد ركودا حادا، فتلك الزيادة لا تؤثر على المواطن، وذلك لامتناعه في الأصل عن الشراء من الجزارين، واللجوء إلى السيارات المتنقلة التابعة لوزارة التموين، مؤكدا أن الجزارين هم فقط من يتعرضون للخسارة خلال الفترة الجارية.


نقابة الفلاحين تحذر

فيما أصدرت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين برئاسة محمد عبدالستار، تحذيرا من أزمة لحوم متوقعة بعد عزوف الفلاحين عن تربية الماشية؛ لاسيما مع التحديات الصعبة التي تواجه الفلاحين والمربين، مثل ارتفاع أسعار الأعلاف.


وقال محمد عبدالستار النقيب العام للفلاحين، إن هناك أزمة لحوم قادمة، لاسيما بعد عزوف الكثير من المربيين عن تربية الماشية خاصة أن سعر الأعلاف تكلف 40 إلى 50 جنيها يوميا للماشية الواحدة، مطالبا وزير الزراعة بمنظومة واضحة لمواجهة عزوف المربيين والوقوف على المشاكل التى تواجههم للتصدى لها، وفى مقدمتها ارتفاع أسعار الأعلاف.  



شعبة الدواجن

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن ارتفعت خلال الأيام الماضية بمقدار 5 جنيهات، ليسجل سعر الكيلو في المزارع نحو 28 جنيها، وللمستهلك نحو 32 جنيها ، معربا عن قلقه من استمرار ارتفاع الدواجن خلال موسم رمضان 2020.


وأضاف رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن السبب في ارتفاع أسعار الدواجن يعود إلى ارتفاع سعر الكتاكيت دون وجود مبرر لذلك، حيث سجل سعر الكتكوت نحو 11 جنيها، ما ينذر بوجود ارتفاع كبير خلال موسم رمضان المقبل، مطالبا الأجهزة المعنية بالتدخل لتدبير كمية من الدواجن تضخ في السوق في شهر رمضان منعا لحدوث أزمة ارتفاع أسعار بصورة كبيرة.


وعن أسعار الدواجن اليوم، أوضح أن سعر الدواجن البيضاء في المزارع سجلت نحو 28 جنيها، وللمستهلك 32 جنيها، وكارتونة البيض سجلت 36 جنيها بالمزارع، وللمستهلك سجلت 42 جنيها،فيما سجل سعر الكتكوت نحو 11 جنيها.