السبت 28 سبتمبر 2024

وزير الخارجية الإثيوبي: نتطلع لتعزيز التعاون المشترك مع الولايات المتحدة

18-2-2020 | 16:46

أعرب وزير الخارجية الإثيوبي جدو اندرجاتشاو، اليوم الثلاثاء ، عن تطلعه لتعزيز التعاون المشترك مع الولايات المتحدة، وذلك خلال استقباله نظيره الأمريكي مايك بومبيو.


وعقب اجتماعه مع بومبيو أشاد غدو اندرجاتشاو في مؤتمر صحفي مشترك، بالعلاقات التي تجمع البلدين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الاقتصاد الإثيوبي يتضاعف أكثر من أي وقت مضى.


من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي: لدينا تعاون قوي مع الجانب الإثيوبي في سبل تحقيق السلام بالقارة الأفريقية.


وكان بومبيو قد بحث في وقت سابق من اليوم مع مسؤولين إثيوبيين في أديس أبابا العلاقات الثنائية والأمن بمنطقة القرن الأفريقي.


والتقى وزير الخارجية الأمريكي رئيسة البلاد سهلى ورق زودي ورئيس الوزراء آبي أحمد ونظيره الإثيوبي، خلال زيارته التي بدأت أمس الإثنين، وتستمر لمدة 3 أيام في ختام جولة أفريقية بدأها السبت من السنغال ثم أنجولا. 

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية رضوان حسين إن رئيسة البلاد استقبلت، اليوم، بومبيو، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.


وأضاف حسين، في تصريحات للصحفيين، أن وزير الخارجية الأمريكي نقل لرئيسة إثيوبيا تأكيدات دعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المستمر للإصلاحات الجارية في أديس أبابا.


وأوضح أن بومبيو أكد كذلك سعي الولايات المتحدة إلى تشجيع وتوفير الدعم لمستثمرين أمريكيين للاستثمار والقيام بأعمال تجارية في إثيوبيا.


وأشاد بومبيو بجهود إثيوبيا للحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي، وتعهد بمواصلة الولايات المتحدة مساندة جهود أديس أبابا في تعزيز السلم والأمن.


كما التقى وزير الخارجية الأمريكي، اليوم، رئيس الوزراء آبي أحمد، وبحث معه تعزيز العلاقات بين إثيوبيا والولايات المتحدة.


وتناول اللقاء أيضا "مواصلة تعزيز مجالات التعاون، والقضايا الإقليمية، وكذلك الإصلاح في إثيوبيا".