الجمعة 27 سبتمبر 2024

«القويسني»: زيارة رئيس بيلاروسيا مصر تفتح آفاقا جديدة للتعاون وتوطين التكنولوجيا

أخبار19-2-2020 | 13:21

قال السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين مصر وبيلاروسيا تتميز بالنمو المتصاعد وتتطور سريعا، في ظل حرص الجانبين على ذلك، وهو ما تؤكده زيارة رئيس بيلاروسيا إلى مصر اليوم، مضيفا إن حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ نحو 140 مليون دولار العام الماضي يمثل بداية لآفاق كبيرة مستقبلية.

وأكد القويسني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أهم ما يميز العلاقات بين الدولتين أنها تشمل مجال مهم وهو نقل وتوطين التكنولوجيا، حيث تتعاون مصر مع بيلاروسيا في توطين تكنولوجيا صناعة الآلات والمعدات الزراعية بشكل أساسي وكذلك وسائل النقل والصناعات التكنولوجيا والتصنيع الحربي.

وأضاف إن علاقات الدولتين تاريخية منذ عهد الاتحاد السوفيتي السابق، فكان هناك تعاونا بين البلدين تاريخيا واستمر حتى بعد انهيار هذا الاتحاد، موضحا أن المعاهدات والاتفاقيات الموقعة بين البلدين والتي تقدر بنحو 45 معاهدة تعكس علاقات راسخة ومتطورة وحيوية بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سبق وزار بيلاروسيا العام الماضي، وتعكس الزيارات المتبادلة تفاهما بين الرئيسين، موضحا أن بيلاروسيا تهتم أيضا بملفات الأمن الجماعي سواء في آسيا وآسيا الوسطى أو الشرق الأوسط، ويهمها أيضا أن تتواجد في أفريقيا عبر تعزيز التعاون مع دولة بحجم مصر.

وأشار إلى أن تعزيز العلاقات مع بيلاروسيا يعكس حيوية السياسة الخارجية المصرية والتي تستهدف الانفتاح على كل القوى في العالم، موضحا أن المشروعات المشتركة بين البلدين في مجالات الإنتاج الحربي وتوطين التكنولوجيا تخدم الأمن القومي المصري، وربما تفتح آفاقا في صناعات إلكترونية.