الإثنين 6 مايو 2024

نورهان الشيخ: التعاون بين مصر وبيلاروسيا وصل إلى مراحل متقدمة

أخبار19-2-2020 | 13:54

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن زيارة رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو مصر تكتسب أهمية في الوقت الراهن، وهي ليست الأولى له لمصر، موضحة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سبق وأن زار بيلاروسيا يونيو من العام الماضي.

وأكدت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التعاون بين البلدين وصل إلى مراحل متقدمة في مجالات مختلفة وخاصة الصناعات العسكرية الذي يحظى باهتمام كبير من البلدين، موضحة أن بيلاروسيا تمتلك تكنولوجيا متطورة في هذا المجال ومصر تهتم بتعزيز التعاون في هذا الشأن.

وأضافت إن ملف الصناعات العسكرية وتعزيز التعاون في الإنتاج الحربي أحد القضايا المطروحة خلال الزيارة الحالية لرئيس بيلاروسيا، إلى جانب بحث التطورات في الملفات والقضايا التي تم الاتفاق عليها من قبل، مشيرة إلى أن هناك مجالات عديدة للتعاون بين البلدين فمصر تصدر لبيلاروسيا الفواكه والخضروات وتستورد منها الآلات الزراعية والشاحنات وغيرها.

وأشارت إلى أن التعاون بين البلدين مهم، وخاصة أن الصناعات الحربية ليست مجالا عسكريا وإنما اقتصاديا أيضا، لأن جزءا منها يتم تصديره للخارج، وهو أمر مهم لإتاحة أسواق جديدة، موضحة أن تعزيز التعاون بين البلدين يفتح أبواب جديدة للصادرات المصرية وتعزيز المشروعات المشتركة بين البلدين.

    Dr.Randa
    Egypt Air