الأربعاء 25 سبتمبر 2024

خبير سياسي: الإنتاج الحربي والزراعة أبرز مجالات التعاون بين مصر وبيلاروسيا

أخبار19-2-2020 | 14:17

قال الدكتور نبيل رشوان، الخبير في الشأن الروسي، إن زيارة رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو مصر مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين خاصة وأن بيلاروسيا واحدة من دول الاتحاد السوفييتي السابق، وهناك أوجه عديدة للتعاون بين الدولتين في عدة مجالات على رأسها الإنتاج الحربي وكذلك الزراعة فمصر تستورد الجرارات الزراعية منها.


 

وأوضح رشوان في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التعاون بين القاهرة ومينسك يخدم مجالات اقتصادية عديدة من بينها تطوير وتحديث مجمع الحديد والصلب في مصر، لأن بيلاروسيا دولة متطورة في قطاع سباكة المعادن، كما أنها لديها صناعات كيماوية متقدمة إلى جانب تقدمها في المجال الزراعي.


وأضاف إن مصر تهتم بقطاع الزراعة بشكل كبير ويمكن لها أن تعزز التعاون مع بيلاروسيا، بالحصول على الجرارات والمعدات الزراعية بما يسهم في استصلاح الأراضي، موضحا أن بيلاروسيا أيضا يمكن أن تسهم في تطوير صناعات الغزل والنسيج المصرية لكونها مصدرا أساسيا للأنسجة القطنية لروسيا.


وأشار إلى أن بيلاروسيا أيضا يمكنها أن تكون مستوردا للغاز المصري، فهي تبحث في الوقت الراهن عند بديل للغاز والنفط الروسيين، ويمكن أن يطرح هذا الملف خلال زيارة لوكاشينكو مصر، موضحا أن بيلاروسيا بدأت عملية انفتاح كبيرة على الاتحاد الأوروبي والدول الأفريقية، في ظل علاقات جيدة مع دول القارة السمراء.