الخميس 4 يوليو 2024

دبلوماسي سابق: بيلاروسيا شريك قديم لمصر.. والدولتان بينهما تعاون في شتى المجالات

أخبار20-2-2020 | 15:15

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن بيلاروسيا هي شريك قديم لمصر منذ عهد الاتحاد السوفييتي السابق، واستمرت العلاقات المصرية معها بعد انهيار الاتحاد واستقلالها عام 1991، مضيفا إن زيارة رئيس بيلاروسيا مصر تأكيد لهذه العلاقات والسياسة الخارجية المنفتحة التي تنتهجها القيادة المصرية.


وأوضح بيومي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الزيارة تناولت شتى مجالات التعاون، حيث شهدت مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره البيلاروسي أمس هذه المجالات، كما عقد مجلس الأعمال المشترك بين البلدين، وتفقد رئيس بيلاروسيا بصحبة السيسي اليوم العاصمة الإدارية الجديدة.


وأكد أن بيلاروسيا سوق مهم للمنتجات الزراعية المصرية وخاصة في فصل الشتاء، كما أنها مهمة في التعاون خاصة في الصناعات الثقيلة كالجرارات والمحاريث الزراعية والمعدات والمركبات العسكرية، موضحا أن بيلاروسيا دولة غنية ويمكن أن توجه المزيد من استثماراتها إلى مصر.


وأشار إلى أن مجال السياحة أيضا مهم في العلاقات بين البلدين، فمصر ثاني أكبر دولة يقبل عليها السياح البيلاروسيين، موضحا أن القضايا السياسية المشتركة أيضا بين البلدين عديدة، فبيلاروسيا هي شريك تقليدي في دعم القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، فهي صوت مهم في الأمم المتحدة.