الإثنين 20 مايو 2024

طلاب دفعة 2019 امتياز طب قصر العينى «عايزين حقوقنا».. ويؤكدون لـ«الهلال اليوم»: التقصير في توفير إجراءات السلامة متعمد ضدنا.. القانون كفل لنا 2000 جنيه مكافأة نحصل منها على 800 فقط

تحقيقات22-2-2020 | 03:35


ممثلو دفعة 2019 امتياز 2020 بطب قصر العينى لـ«الهلال اليوم»:

* 1350 طالبا وطالبة عدد أعضاء الحملة

* ناشدنا جميع المسئولين دون أن نجد أدنى إستحابة

* 300 طالب يعانون بسبب غلق باب التحويلات للمغتربين

* نطالب بتوفير برنامج تدريبي في ظل إقرار امتحان جديدة لسنة المزاولة

 

دشن ممثلو دفعة 2019 امتياز 2020 بطب قصر العينى حملة على مواقع التواصل الاجتماعى للمطالبة بالحصول على حقوقهم، التى بحت أصواتهم من خلال مناشدة المسئولين للحصول عليها، والتى حددوها فى 4 مطالب.

وقد حرصت «الهلال اليوم» على التواصل مع عدد من طلاب وممثلى الدفعة، حيث قال ممثلو الدفعة أنهم تخرجوا في ديسمبر ،2019 ومن المقرر ان يقوموا بتسلم الامتياز في 20 20، وقد جدنا من حالة من الاهمال وعدم الاستجابة لمطالبنا، ومن ثم فقد كان لزاما علينا أن نقوم بتوصيل أصواتنا من خلال تدشين هذه الحملة لإلقاء الضوء على مطالبنا المشروعة.

وأكد ممثلو الدفعة أن عدد أعضاء الحملة المطالبين بالحصول على حقوقهم، يبلغ 1350 طالبا وطالبة بسنة الامتياز لهذه الدفعة.

واوضح الطلاب أن فترة الامتياز لطلاب كليات الطب بمثابة فترة تدريب إلزامية يتم فيها تهيئة الأطباء حديثي التخرج حتى يتسنى لهم العمل بمختلف مستشفيات الدولة و الحصول على تصريح مزاولة المهنة و يتم هذا التدريب بالمستشفيات المعتمدة من هيئة التدريب الإلزامي.

وقام الطلاب باستعراض مطالبهم التي لخصوها في 4 مطالب وهى:

أن تكفل إدارة المستشفى الضمانات اللازمة لتحقيق الأمن والسلامة المهنية فيما يتعلق بانتقال العدوى، والنقص الحاد في المستلزمات اللازمة لذلك.

وأشار ممثلو الدفعة في تصريح لـ" الهلال اليوم" إلى أن إحدى طالبات كليه العلاج الطبيعي، قد توفيت العام الماضي بسبب التهاب رئوي بكتيري بسبب نقص الكمامات وأدوات السلامة، حيث انه من البديهي أننا نعمل في مستشفى حكومي تعتبر بمثابة قبلة للعديد من المرضى على مستوى الجمهورية، ومن ثم فإن حالات العدوى قد تزداد بنسبة مقارنة بالمستشفيات الأخرى.

وأضاف أن هناك عدد من المعايير التي ينبغي على الطبيب أن يلتزم بها عند إجراء الكشف الطبي على المريض وذلك حرصا على سلامته ويأتي من بينها ان يلتزم الطبيب بارتداء زي معين، بجانب أنه لا يجوز للطبيب أن يدخل إلى عنبر به مرضى دون ارتداء "الكمامة"، فضلا عن عدد من إجراءات ومعايير السلامة التي تضمن الحفاظ على حياة الطبيب.

وأكد  احد الطلاب "الذي رفض ذكر اسمه"، أن التقصير في اتخاذ اجراءات السلامة لا يتم الا مع طلاب سنة الامتياز، وبالتالي يطرح هناء سؤال ملحاً: لمصلحه من هذا وما الهدف من ذلك خصوصا أننا يعتبر مستقبل الطب في مصر؟ .

وأضاف ممثلو دفعة امتياز قصر العيني مارس ٢٠٢٠ ، أن ثاني المطالب تتلخص في الموافقة علي طلبات تحويل فترة الامتياز كما تنص القوانين و اللوائح المنظمة لمستشفيات جامعة القاهرة ؛ حيث يكفل القانون تحويل التدريب الى إحدى المستشفيات المعتمدة من هيئة التدريب الإلزامي حيث أنه من المؤكد جاهزية وقدرة هذه المستشفيات على تدريب أطباء الامتياز، كما هو الحال في سابق السنين.

وأوضح الطلاب أن باب التحويلات كان مفتوحا على مدار الأعوام الماضية ولم يتم غلقه سوى هذا العام، مشيرا إلى أنهم تواصلوا بالفعل مع عدد من المسؤولين ولم نحصل على وعد صريح يفتح باب التحويلات .

وأكد ممثلو الدفعة أن لديهم العديد من الزميلات المغتربات من الاقاليم، حيث يبلغ عدد الراغبين في التحويل الى ما يقارب 300 طالب وطالبة جميعهم من الأقاليم.

وناشد الطلاب، رئيس جامعة القاهرة وعميد كلية طب قصر العيني ومدير مستشفيات جامعة القاهرة، كذلك بتطبيق القانون رقم ١٥٣ لسنة ٢٠١٩ بكامل بنوده بدءًا من تاريخ صدوره في ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩ بما فيها زيادة مكافأة طبيب الامتياز الى ٨٠% من إجمالي ما يتقاضاه الطبيب المقيم، والذي أعلنت بعض الكليات تطبيقه، على أن تكون المكافآت لسنة الامتياز 2000 جنيه، حيث أكد الطلاب أن ما يتقاضاه طالب سنه الامتياز في الوقت الحالي، يبلغ 800 جنيه فقط ،وذلك في ظل حاجة طالب سنة الامتياز إلى شراء مستلزمات تساعده على تأمين سلامته مثل الديتول والمواد المطهرة، بجانب ضرورة توفير ماسك " N 95 " لضمان حمايتنا من حدوث الإصابة بالبكتيريا والفيروسات، في ظل نقص الامكانيات التي تقدمها المستشفى، والتي أسهبنا في توضيحها خلال المطلب الأول، فضلا عن قيام الطبيب بشراء عدد من الادوات والمستلزمات التي تضمن سلامته.

وأكد الطلاب أنهم تواصلوا بالفعل مع عدد من المسئولين، والذين كان ردهم أننا نعمل على تنفيذ قرار رفع المرتبات وفقا لما نص عليه القانون، وذلك رغم ان القانون نص على أن يتم تنفيذ ذلك المطلب خلال اليوم الثاني من نشر القرار في الجريدة الرسمية وذلك في 29 سبتمبر 2019.

ولفت الطلاب إلى المطلب الرابع من مطالب الحملة، وهو إلغاء إمضاء الـ"OFF "، حيث ألزمن إدارة المستشفى الطلاب بضرورة الحضور طوال أيام الاسبوع، حتى في أيام الراحة والتوقيع في كشوف الحضور في الثامنة صباحا، وفى الساعة الثالثة عصرا، ولا نعلم المبرر من وراء ذلك، مشيرين إلى أن السؤال الذى بات يطرح نفسه: متى يحصل طالب الامتياز على الراحة في ظل حضوره وعمله طوال الـ7 أيام في الأسبوع.

وناشد الطلاب في نهاية مطالبهم بإقرار برنامج تدريبي للطلاب في ظل اقرار امتحان جديدة لسنة المزاولة، يطبق لأول مرة على الدفعة في فبراير 2021 ، ومن ثم فإننا نحتاج إلى برنامج توضيحي يفسر لنا ما سوف نتعلمه خلال هذا العام.