الإثنين 27 مايو 2024

عميد طب قصر العينى لـ«الهلال اليوم»: مطالب دفعة امتياز2020 كلام مرسل.. الطلاب يرفضون العمل فى أكبر مستشفى تعليمى.. فتح باب التحويل للمغتربين وفقا للائحة..ونظام امتحان المزاولة مهم للدولة والنظام الطبى

تحقيقات22-2-2020 | 21:53

أبدت الدكتورة هالة صلاح، عميد كلية الطب قصر العينى بجامعة القاهرة، اندهاشها الشديد من الحملة التى دشنها طلاب دفعة 2019 امتياز 2020 بطب قصر العيني، للمطالبة بالحصول على حقوقهم "حسب وصفهم"، والتي حددوها فى 4 مطالب، هى فتح باب التحويلات للمغتربين والمتزوجين، وتطبيق معايير السلامة والامان على طلاب سنة الامتياز، وإلغاء إمضاء الــ"OFF" للحصول على حقهم في الإجازة، التي حددها القانون حسب تأكيداتهم، وأخيرا المطالبة بزيادة مكافأة طبيب الامتياز إلى 80 % من إجمالي ما يتقاضاه الطبيب المقيم لتصل إلى 2000 جنيه شهرياً.


«الهلال اليوم»، تواصلت مع الدكتورة هالة صلاح، عميد كلية الطب قصر العيني بجامعة القاهرة، للرد على المطالب التى تقدم طلاب سنة الامتياز للحصول عليها، حيث حرصت عميد كلية الطب على فتح قلبها للرد على أبنائها الطلاب، وتوضيح مدى مشروعية مطالبهم.


وأكدت الدكتورة هالة صلاح، أن الادعاء بوجود تقصير في اتخاذ اجراءات السلامة مع طلاب سنة الامتياز كلام مرسل، وغير صحيح ، فإجراءات مقاومة العدوى مطبقة بالفعل على جميع العاملين بمستشفى قصر العيني.


وأشارت إلى أنه حال الاستجابة لمطلبهم بفتح باب التحويل للمغتربين والمتزوجات، فسوف يصبح عدد الطلاب الذين سيقومون بالتحويل650 طالبا، وبالتالي سيتبقى لدى الكلية 350 طالبا فقط، للعمل فى 14 مستشفى وهذا غير ممكن بالتأكيد، ومن ثم فإنه يحق للطالب التحويل لمدة شهرين فقط، وذلك وفقا للائحة المنظمة لهذا الأمر.


وأوضحت، أن قرار زيادة مكافأة طبيب الامتياز إلى 80 % من إجمالي ما يتقاضاه الطبيب المقيم مطروح أمام وزارة المالية خلال الوقت الحالي .


وأكدت هالة صلاح، أن الاستجابة لإلغاء إمضاء الـoff، معناه أن يكون للطالب الحق فى توقيع يوم "النوبتجية" فقط، موضحة أن هذا  يعنى أن يقوم الطالب بالتوقيع مرة واحدة فقط كل 10 أيام، وبالتالي 3 مرات فى الشهر فقط، فكيف يتم تعليم الطالب، خاصة في ظل أنه من المقرر أن يطبق على الطلاب امتحان مزاولة المهنة، والذى من أجله تم وضع برنامج تدريبي حتى يتمكن الطالب من اجتيازه.


وأبدت عميد كلية الطب قصر العيني بجامعة القاهرة، أسفها إزاء تلك الدعاوى، مؤكدة أن الطلاب يحاولون الهروب من العمل في المستشفيات، خاصة فى ظل أن عددا كبيرا منهم يعمل بالفعل في القطاع الخاص، ويرفضون استكمال تدريبهم داخل المستشفيات، مبدية اندهاشها من رفض الطلاب العمل فى أكبر مستشفى تعليمي فى مصر.


ولفتت إلى أن نقابة الأطباء تحث أطباء امتياز قصر العيني على عدم الانتظام في نظام تدريب الامتياز الجديد، والذى أعدته الكلية لضمان إتمام التدريب وتقدمهم لامتحان مزاولة المهنة، مؤكدة أن النقابة تسعى إلى جذب الطلاب للحضور إلى النقابة من أجل إعدادهم لدخول امتحان المزاولة.


وحذرت الدكتورة هالة صلاح، أنه حال استمرار هذا الوضع سوف يتعثر عدد كبير من طلاب الامتياز في امتحان مزاولة المهنة، ما يؤثر على سمعة قصر العيني .


وأضافت إن الوضع الحالي في غاية الحرج، مؤكدة  أهمية نجاح نظام امتحان المزاولة للدولة وللنظام الطبي.