الثلاثاء 28 مايو 2024

اكتشاف إصابة سيدة يابانية كانت على متن «دايموند برنسيس» بالكورونا بعد مغادرتها الحجر الصحي

22-2-2020 | 22:41

أعلنت السلطات اليابانية اليوم السبت أن سيدة ممن غادروا الحجر الصحي على متن سفينة (دايموند برنسيس) السياحية التي ترسو في ميناء باليابان، ثَبتت إصابتها بالالتهاب الرئوي المرتبط بفيروس "كورونا المستجد" (كوفيد 19) بعد عودتها لمنزلها، وذلك رغم النتائج السلبية للفحوص التي خضعت لها قبل مغادرة السفينة، الأربعاء الماضي.


وقالت حكومة محافظة توشيجي اليابانية إن السيدة غادرت الأربعاء الماضي، السفينة الراسية في يوكوهاما قرب العاصمة /طوكيو/ بصحبة زوجها وسافرت إلى توشيجي، شرقي البلاد، مستخدمة وسائل نقل عامة، لكنها كانت تستخدم قناعا واقيا خلال سفرها، حسب ما نقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، والتي أشارت إلى كونها الحالة الأولى التي تثبت إصابتها بالفيروس من بين 969 شخصا غادروا السفينة على مدى 3 أيام حتى الجمعة الماضية، بعد فترة ملاحظة استمرت لأسبوعين حتى الأربعاء وأعطت التحاليل خلالها نتائج سلبية.


وتوقعت الوكالة أن تتصاعد الانتقادات للحكومة بسبب قرارها إبقاء 3700 شخص من الركاب والطاقم على متن "دايموند برنسيس" في حجر صحي لمدة أسبوعين، بالإضافة إلى عدم عزل من تم إجلاؤهم عن العامة. 


يأتي ذلك بعد إعلان وزارة الصحة والعمل والرفاه اليابانية، في وقت سابق اليوم، عن عدم إجراء فحوصات طبية لـ23 شخص -بينهم 19 يابانيا- ممن كانوا على متن السفينة على مدى الأسبوعين الأخيرين، وكانت آخر فحوص أُجريت لهم قبل 5 فبراير، وأعطت وقتها نتائج سلبية. وأعرب وزير الصحة الياباني كاتسونوبو كاتو، في مؤتمر صحفي، عن أسفه لهذا الـ"خطأ"، متعهدا ببذل أقصى الجهود لمنع تكراره.

 
وبالإضافة إلى الـ969 الذين جرى إنزالهم حتى الجمعة، أُنزل، اليوم، 89 شخصا كانوا يتشاركون الغرف مع مصابين، وكان أكثر من 600 شخص ممن شُخصت إصابتهم بالفيروس أو شعروا بالمرض على السفينة قد نُقللوا إلى مستشفيات باليابان، كما غادر 759 أجنبيا، بينهم مصابين بالفيروس، إلى بلدانهم على متن رحلات جوية خصصتها تلك البلدان لذلك الغرض، ووفقا لـ"كيودو"، والتي أشارت إلى عدم توافر أرقام مؤكدة، لا يزال نحو 200 شخص بينهم أجانب، وقرابة ألف من طاقم السفينة، ينبظرون إنزالهم منها. 


وحتى الآن، بلغ إجمالي من أُعلنت إصابتهم بالعدوى في اليابان 769 شخصا، معظمهم كانوا على متن "دايموند برنسيس"، ويشمل هذا الرقم 26 شخصا أُعلنت إصابتهم اليوم، بينهم أحد المدرّسين، والذي أثارت إصابته بالفيروس مخاوف من أن يكون قد انتقل إلى المدارس. وأعلن وزير الصحة بدء تجربة استخدام عقار مضاد لفيروس "إيبولا"، في مارس المقبل، ضمن محاولات إيجاد علاج لكورونا، والإعلان، هذا الأسبوع، عن سياسة حكومية لمحاربة تفشي الفيروس في البلاد.

 
وبلغت حصيلة ضحايا الفيروس، الذي بدأ نهاية العام الماضي في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية، نحو 2360 قتيلا، و78 ألف مصاب على مستوى العالم، حتى اليوم.