الخميس 23 مايو 2024

الرئيس الامريكي يعلن صفقة عسكرية ضخمة سيتم توقيعها مع الهند غدا

24-2-2020 | 21:38

اعلن الرئیس الامریكي دونالد ترامب الیوم الاثنین عن صفقة عسكریة بقیمة ثلاثة ملیارات دولار ستقوم بلاده بتوقیعھا مع الھند قریبا.


وقال الرئیس ترامب خلال كلمة له امام حشد كبیر في مدینة (احمد آباد) بولایة (جوجرات) في أول زیارة رسمیة له للھند "یسرني أن أعلن أن الجانبین سیوقعان غدا على صفقة بقیمة ثلاثة ملیارات دولار لتوفیر احدث الطائرات المروحیة وغیرھا من المعدات العسكریة الامریكیة للقوات المسلحة الھندیة".


واضاف ترامب في كلمته التي القاھا في حفل افتتاح أكبر ملعب (كریكیت) في العالم "تتطلع الولایات المتحدة إلى تزوید الھند بأفضل المعدات العسكریة والأكثر رعبا على ھذا الكوكب".


من جانبه اشاد رئیس الوزراء الھندي ناریندرا مودي في كلمته بزیارة ترامب الأولى للھند حیث اعتبرھا "بدایة فصل جدید في العلاقات الھندیة الأمریكیة التاریخیة". واوضح مودي ان العلاقة بین البلدین "لم تعد مجرد شراكة أخرى بل لھا معاني أكبر وان التعاون بین الھند والولایات المتحدة سیلعب دورا مھما في تقریر مسار العالم في القرن ال21."


وقام ترامب مع السیدة الأولى میلانیا ترامب بزیارة الى الصرح التذكاري المشھور (تاج محل) في مدینة (آجرا) بولایة (اوتار برادیش).


ومن المقرر ان یجري ترامب غدا محادثات مع الرئیس الھندي رام ناث كوفیند ونائبه فینكایا نایدو ورئیس الوزراء مودي ووزیر الشؤون الخارجیة ایس جایشانكار في نیودلھي تتناول مختلف القضایا الوطنیة والدولیة. وبالرغم من النزعات التجاریة بین البلدین حول التعرفة الجمركیة فان الولایات المتحدة تعتبر الھند حلیفا استراتیجیا یعتمد علیه لتحقیق التوازن لمواجھة النفوذ الصیني في اسیا.