الإثنين 13 مايو 2024

رئيس شعبة السجائر لـ«الهلال اليوم»: الضريبة الجديدة بالتنسيق بين اتحاد الصناعات والمالية

اقتصاد25-2-2020 | 12:02

أكد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة السجائر والمعسل بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن تعديلات ضريبة القيمة المضافة التي أقرها البرلمان مؤخرا ليست مفاجئة  لافتا إلى أن اتحاد الصناعات طالب بها بالتنسيق مع وزارة المالية، وكان من المزمع زيادتها بداية العام المالي المقبل.

وقال إمبابي في تصريحات خاصة لـ “الهلال اليوم”، إن الزيادة الجديدة ليس لها أي تأثير على المواطن فأسعار السجائر لم ترتفع، مشيرا إلى أنه قبل الموافقة كانت الزيادة تذهب إلى التاجر، ولكن حاليا فتذهب للدولة.

وتابع، أنه على الأجهزة الرقابية من ضرائب وتموين إلزام كل محلات بيع منتجات التبغ والسجائر بالإعلان عن جدول الأسعار الموحد في مكان واضح والبيع بها للمستهلك.

وأشار إلى أنه على الرغم من عدم وجود مصانع "بئر سلم" للسجائر فى مصر، إلا أنه على الجهات الرقابة المسئولة بذل الجهود لوقف عمليات التهريب التي قد يلجأ إليها البعض لإيجاد منتج منافس .

وكان مجلس النواب قد وافق على تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة التي تقضي بزيادة ضريبة القيمة المضافة على الشريحة الأولى بقيمة 50 قرشا ترتفع إلى جنيه بالنسبة للشريحة الثانية ثم 50 قرشا للشريحة الثالثة .

وطبقا للتعديلات تكون الضريبة القطعية بالنسبة للشريحة الأولى 4 جنيهات بدلا من 3.5 جنيه بينما للشريحة الثانية ستصبح 6.5 بدلا من 5.5 جنية بينما الشريحة الثالثة ستكون 7 جنيهات بدلا من 6.5  .

ووفقا للتعديلات فإن الزيادة في قيمة الضريبة 50 قرش ترفع تكلفة العلبة الواحدة بقيمة جنيه بينما الزيادة واحد جنيه في الضريبة تزيد سعر العبوة 2 جنيه.


    Dr.Radwa
    Egypt Air